السبت 20 إبريل 2024
اقتصاد

توقيع مذكرة تفاهم لدعم الأبناك في مجال المالية الخضراء

توقيع مذكرة تفاهم لدعم الأبناك في مجال المالية الخضراء دعم البنوك في مجال المالية الخضراء وتدبير المخاطر المالية المرتبطة بالتغير المناخي والبيئي
قام البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية وبنك المغرب والمجموعة المهنية لبنوك المغرب، بتعزيز شراكتهم لدعم تدبير المخاطر المناخية والبيئية والمالية الخضراء بالمغرب .

وذكر بلاغ للبنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، أنه تم في هذا السياق توقيع مذكرة تفاهم بين المؤسسات الثلاث، الإثنين 9 ماي 2022 بالرباط ترمي إلى تقديم الدعم للبنوك من أجل تنفيذ أحكام التعليمة التي أصدرها بنك المغرب في مارس 2021 والمتعلقة بآلية تدبير المخاطر المالية المرتبطة بالتغير المناخي والبيئي.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا الاتفاق يهدف إلى تعزيز قدرات القطاع المالي المغربي من أجل تدبير المخاطر المالية المتعلقة بالتغيرات المناخية والبيئية وحث البنوك المغربية، على تبني التزامات جديدة لضمان تمويل مستدام.

كما تهدف هذه المذكرة الى تحسيس وتعزيز القدرات في مجال تدبير المخاطر المناخية والبيئية للاطراف المعنية التابعة لبنك المغرب والنهوض بالتمويل الأخضر . وأضاف البلاغ أن أوديل رونو باسو رئيسة البنك الاوروبي لإعادة البناء والتنمية، أعربت عن سعادتها بالتوقيع على هذه المذكرة والتعاون مع بنك المغرب والمجموعة المهنية لبنوك المغرب بهدف العمل سويا من أجل دعم القطاع المالي المغربي في ما يتعلق بتدبير المخاطر المالية المتعلقة بالتغيرات المناخية والبيئية والنهوض بالتمويل الاخضر .

وأضافت باسو أن "الامر يتعلق بمرحلة مهمة لجمع الكفاءات والموارد وتقديم الدعم الضروري لمساعدة المؤسسات المالية المحلية على العمل من اجل المناخ والمساهمة في الانتقال الايكولوجي للبلاد".

يشار إلى أن المغرب عضو مؤسس للبنك وبلد أنجزت فيه عدة عمليات، وذلك منذ 2012. وقد خصص البنك أزيد من 3.2 مليار أورو لإنجاز 83 مشروعا بالبلاد.