الخميس 25 إبريل 2024
اقتصاد

الأغلبية تطالب بمهمة استطلاع برلمانية حول تسويق المنتجات الفلاحية

الأغلبية تطالب بمهمة استطلاع برلمانية حول تسويق المنتجات الفلاحية تشكيل مهمة استطلاعية برلمانية مؤقتة، تتعلق ب " توزيع وتسويق المنتجات الفلاحية بالمغرب"
طالبت فرق الأغلبية، والفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي بمجلس النواب، بتشكيل مهمة استطلاعية برلمانية مؤقتة، تتعلق ب " توزيع وتسويق المنتجات الفلاحية بالمغرب".

وتسعى هذه المهمة الاستطلاعية إلى الإجابة على مجموعة من الأسئلة، والاشكاليات، من قبيل الإكراهات والصعوبات التي تواجهها محطتا توزيع، وتسويق المنتجات الفلاحية وخصوصا عدم التحكم في الأثمنة.

ويأتي هذا الطلب للوقوف على ظروف توزيع، وتسويق المنتجات الفلاحية، في ظل ما يعاني منه الفلاحون الصغار، والمتوسطون من صعوبات لتسويق منتجاتهم، ومن ضغط المضاربة، وتعدد الوسطاء، مما في نهاية المطاف إلى ارتفاع أسعار البيع للمستهلك.
وحسب المصدر ذاته، تمثل  محطة توزيع، وتسويق المنتجات الفلاحية، أحد أهم مراحل سلسلة الإنتاج الفلاحي، وذلك اعتبارا لحجم تأثيرها على جميع الأطراف الفاعلة، ولدورها في تحسين دخل الفلاحين.

وفي السياق ذاته، قالت الأغلبية البرلمانية" إذا كان مخطط المغرب الأخضر قد ساهم في تحقيق الأمن الغذائي في بلادنا، من خلال توفير المنتوجات الفلاحية بشكل كاف، وأثمنة مناسبة، تجلى ذلك بشكل ملموس خلال فترة تفشي فيروس كورونا، فإن توزيع، وتسويق تلك المنتوجات مازالت تستدعي إيلاءها جانبا كبيرا من العناية، والاهتمام بالنظر إلى أهميتها في تثمين المنتوجات، وتحقيق أفضل قيمة مضافة.