الجمعة 29 مارس 2024
خارج الحدود

المنتدى الإجتماعي العالمي بالمكسيك.. ندوة دولية تسلط الضوء على الحكم الذاتي في الصحراء المغربية  

المنتدى الإجتماعي العالمي بالمكسيك.. ندوة دولية تسلط الضوء على الحكم الذاتي في الصحراء المغربية   تظاهرة للمنتدى الإجتماعي العالمي بالمكسيك مؤيدة لقضية الصحراء المغربية

يشارك مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم في المنتدى الاجتماعي العالمي الذي ينعقد في مكسيكو سيتي، عاصمة المكسيك، لمناقشة القضايا التي يهتم بها ولا سيما قضية الوحدة الترابية، وإعلاء المقترح المغربي للحكم الذاتي بالأقاليم الصحراوية، وقضايا حقوق الانسان، والقضايا المرتبطة بها وخاصة قضايا الذاكرة المشتركة وتدبيرها. وتزامن افتتاح المنتدى الاجتماعي العالمي اليوم فاتح ماي 2000 بانطلاق مظاهرة حاشدة بمناسبة عيد الشغل العالمي.
وقد شارك في هذه التظاهرة العالمية وفد كبير من مغاربة الاقاليم الصحراوية من مختلف الاهتمامات المدنية

والسياسية والأكاديمية، فضلاً عن فاعليات مغربية أخرى من تنظيمات سياسية واجتماعية متنوعة، ورفع المشاركون لافتات بلغات متعددة تحمل شعارات تدعم الوحدة الترابية للمغرب من المقترح المغربي للحكم الذاتي في الصحراء.

وسجل الجميع غياب شبه تام للانفصاليين، حيث لم يشاهد إلا سبعة منهم يحملون راية الوهم ويرددون شعارات يائسة.
ويشارك رئيس مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم وخبراء المركز المرافقين له في مائدتين: الأولى، حول موضوع: من أجل فهم المقترح المغربي للحكم الذاتي في الأقاليم الصحراوية، حيث سيقدم رئيسه عبد السلام بوطيب

المقترح المغربي، وهو المقترح الذي ستقوم الباحثة المكسيكية سندرا روخو فلوريس، عضوة اللجنة العلمية  للمركز بتفكيكه وتعميق شرحه، كما سيقوم الدكتور رفائييل غيريرو مورينو الصحفي والمؤرخ الأسباني للمركز وعضو اللجنة العلمية كذلك باستعراض المواقف الدولية من المقترح المغربي وتعميق النقاش حوله بالاستناد الى التجربة الاسبانية.
أما المائدة الثانية فستمحور حول التجربة المغربية في مجال العدالة حيث سيشارك فيها رئيس المركز والعضوين

المرافقين له، وذلك بغية البحث عن تشكيل شبكة عالمية لمتابعة ورصد تجارب العدالة الانتقالية في العالم.