الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

قبيل فاتح ماي: السيديتي توقع اتفاقا ثلاثي الأطراف

قبيل فاتح ماي: السيديتي توقع اتفاقا ثلاثي الأطراف رئيس الحكومة عزيز أخنوش وعبد القادر الزاير، الكاتب العام للكونفدرالية (يسارا)
قالت مصادر نقابية مسؤولة، أن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، ستكون حاضرة في مراسيم حفل التوقيع على الاتفاق الاجتماعي للحوار الاجتماعي ثلاثي الأطراف المقرر تنظيمه زوال يوم السبت 30 أبريل 2022، بمقر رئاسة الحكومة بالعاصمة الرباط.
وأوضح المسؤول النقابي في اتصال مع "أنفاس بريس"، أنه بعد جولات ماراطونية وجلسات أحادية مكثفة خلال هذا الأسبوع، بين حكومة عزيز اخنوش والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلا، وقطاع أرباب العمل ممثلا في الاتحاد العام لمقاولات المغرب، حول العرض الحكومي الوارد في مشروع الاتفاق الاجتماعي للحوار الاجتماعي، أن المركزية النقابية بعد توصلها بمسودة الاتفاق، بعثت من جانبها بمذكرة جوابية لرئيس الحكومة يوم الخميس 28 أبريل 2022، اعتبرت من خلالها يقول محدثنا، "أن العرض الحكومي لملفنا المطلبي لا يرقى إلى مستوى انتظارات منظمتنا"، لأنه لا يتضمن حسب تصريحه أهم المطالب الأساسية التي تقدمت بها الكونفدرالية للحكومة في جلسة 14 مارس 2022.
وأبرز القيادي النقابي، أن الكونفدرالية جددت من جانبها للحكومة في هذا الشأن، التأكيد على مجموعة من القضايا التي يجب أن يتضمنها أي اتفاق. 
وقال "على إثر ذلك، انعقد بالمقر المركزي للكونفدرالية يوم الجمعة 29 أبريل 2022، اجتماع مع وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات يونس السكوري"، قدم خلاله المسؤول الحكومي للمكتب التنفيذي، يضيف محدثنا "عرضا جديدا لمشروع الاتفاق، بناء على ملاحظات ومقترحات الكونفدرالية".
وكشف المسؤول النقابي المركزي في سياق تصريحه، أن التفاوض بين المكتب التنفيذي والحكومة حول مشروع الاتفاق استمر في جلسة ماراطونية، إلى حدود الساعة الثانية ونصف من صباح يوم السبت 30 أبريل 2022، حيث وافقت الكونفدرالية على "التوقيع على اتفاق الاتفاق الاجتماعي".
وعلمت "أنفاس بريس" أن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ستكون ممثلة في حفل مراسيم التوقيع التي سيترأسها رئيس الحكومة عزيز أخنوش  زوال يوم السبت 30 أبريل 2022 بمقر رئاسة الحكومة، بوفد من المكتب التنفيذي يتشكل من نائبي الكاتب العام عبد القادر الزاير، بوشتى بوخالفة، وخليد هوير العلمي، وبحضور نادية سبات، سعيد التسولي.