الخميس 28 مارس 2024
خارج الحدود

تأجيل فتح معبري سبتة ومليلية المحتلتين لمدة 15 يوما 

تأجيل فتح معبري سبتة ومليلية المحتلتين لمدة 15 يوما  معبر سبتة المحتلة
نشرت وزارة الداخلية الإسبانية، يوم السبت 30 أبريل 2022، مرسوما في الجريدة الرسمية (BOE) يقضي بتأجيل إعادة فتح الحدود البرية لسبتة ومليلية المحتلتين، لمدة 15 يومًا أخرى، إلى حين "الانتهاء" بشكل ثنائي مع السلطات المغربية من "التفاصيل الدقيقة والآليات" التي ستنظم عبور الأشخاص والبضائع.
ولإعادة فتح المواقع البرية "بشكل منظم وتدريجي وبكافة الضمانات الأمنية والصحية"، عززت الداخلية الإسبانية قوات الشرطة في كل من سبتة ومليلية المحتلتين. وأكد وزير الداخلية، فرناندو غراندي مارلاسكا، خلال افتتاح مركز الحرس المدني الجديد في سان مارتين دي لا فيغا (مدريد) أن إعادة فتح الحدود البرية سيكون "وشيكًا" ، على الرغم من عدم تحديد التواريخ.
من جهة أخرى، مددت سلطات مدريد  صلاحية الطوارئ الصحية، التي ستنتهي آجالها في منتصف ليل هذا السبت ، 30 أبريل (منتصف الليل بين اليوم السبت وغدًا الأحد) إلى 15 ماي 2022 . 
ويشمل قانون الطوارئ كافة القيود المطبقة حاليًا على الحدود الخارجية البرية والبحرية والجوية الإسبانية، وذلك بموجب توصيات مجلس الاتحاد الأوروبي بسبب الأزمة الصحية التي سببها فيروس كورونا. غير أن مجموعات العمل الإسبانية المغربية المشكلة للنظر في ظروف وآليات فتح الحدود بين البلدين، والتي تشارك فيها الدوائر الحكومية الإسبانية ذات الاختصاص في هذا الموضوع ، ستستمر في عقد اجتماعاتها والعمل على الانتهاء من جميع التفاصيل والآليات التي ستحكم العملية.