الخميس 18 أغسطس 2022
سياسة

الحكومة الإسبانية تؤكد إلتزامها مع المغرب ببناء تحالفات في مجالات مختلفة بما في ذلك الطاقة

الحكومة الإسبانية تؤكد إلتزامها مع المغرب ببناء تحالفات في مجالات مختلفة بما في ذلك الطاقة المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية، إيزابيل رودريغيز
أكدت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية، إيزابيل رودريغيز، أن بلادها متلزمة مع المغرب ببناء تحالفات وشراكات في جميع المجالات، بما في ذلك الطاقة.

وقالت رودريغيز التي حلت ضيفة، يوم الخميس 28 أبريل 2022، على برنامج "هورا 25" على إذاعة "كادينا سير"، "يجمعنا التزام مع المغرب، البلد الجار الذي يجسد العديد من الأبعاد الاقتصادية، الاجتماعية، السياسية والأمنية، والذي يتعين أن نقيم معه تحالفات وسنشتغل بمعيته أيضا على الطاقة".

وأشارت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية، إلى أن "المغرب يعد شريكا وجارا ينبغي أن ننسج معه علاقات جيدة"، مضيفة أن البلدين يتقاسمان مصالح مهمة.

وأضافت رودريغيز "لدينا مصالح مهمة ذات امتدادات في المجالات البحرية، التجارية والحدودية. علينا الدفاع عن مصالح إسبانيا في مجملها".
وهددت الجزائر، مؤخرا، بفسخ العقد الذي يربط شركة الطاقة “سوناطراك” المملوكة للدولة مع زبائنها الإسبان، بعد قرار مدريد بترخيص التدفق العكسي عبر أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي.

وفي معرض ردها على سؤال حول موقف إسبانيا الداعم للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، باعتبارها الأساس "الأكثر جدية، واقعية ومصداقية" من أجل تسوية النزاع حول الصحراء، أكدت رودريغيز، وهي أيضا وزيرة السياسة الترابية، أن "علينا العمل من أجل حل سياسي مقبول من جميع الأطراف قصد تسوية نزاع يمتد على مدى 40 عاما".

وخلصت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية إلى القول "ليس بوسعنا إدارة الظهر والانتظار على مدى 40 عاما".