الخميس 25 إبريل 2024
فن وثقافة

"زمن الثقافة" في عدد خاص عن الشعر على القناة الثقافية

"زمن الثقافة" في عدد خاص عن الشعر على القناة الثقافية محمد الأشعري وجانب من تصوير حلقة "زمن الثقافة"
"زمن الثقافة" المجلة الثقافية التي تبثها القناة الثقافية المغربية، تخصص عددها الرابع لهذا الأسبوع للشعر العربي، احتفاء باليوم العالمي للشعر الذي يحمل معه نسائم الربيع إلى هذا الكون. البرنامج يبث ليلة الجمعة 22 أبريل 2022 على الساعة 22:00، وتعده وتقدمه الصحافية سهام فوزي.
في مستهل هذا العدد يظفر الشاعر محمد الأشعري بأركانته الذهبية لقاء منجزه الشعري المتفرد، خلال حفل بفضاء المكتبة الوطنية بالرباط، بمناسبة تقديم بيت الشعر بالمغرب لجائزة الأركانة العالمية للشعر. نتعرف على تفاصيل هذا الفوز واستحقاقه، هو الذي تأخر لزمن بفعل جائحة كورونا، وذلك من خلال شهادات لكل من وزير الشباب والثقافة والتواصل ورئيس بيت الشعر ومؤسسة الرعاية لصندوق الإيداع والتدبير ولجنة تحكيم الجائزة، والمتوج نفسه.
ومع الشعر دائما تستمتع الأسماع والنفوس في هذا الخاص بإلقاءات شعرية رقيقة لشباب مغاربة وعرب وأفارقة، ونتعرف على تجاربهم مع القصيدة العربية ومع شغفهم بلغة الضاد، في فعاليات الملتقى العربي لجمعية أوركيدا الإبداع بالرباط تحت اسم "في حضرة الخليل ورياض الحرف الاصيل". سنتابع قصائد من اليمن ونيجيريا وليبيا والمغرب، تغنت بالسلام والحرية والحب والغزل وبمدح الرسول الكريم. ومن طرائف أطوار هذا الملتقى الشعري إصرار شاعرة صغيرة... وهي هرة سوداء ناعمة على اعتلاء منصة الشعراء، ومسابقتهم للجلوس بخيلاء فوق كراسيهم والإنصات إلى أشعارهم باهتمام قططي فريد !!
وفي فقرة توقيعات نوقع ختام هذا العدد الخاص عن الشعر بتوقيع الديوان الشعري "على رسلك يا خناس" للشاعرة آسيا الرياحي مستعرضا تجربة الرثاء والحس القومي الرفيع بين جنبات هذا الديوان الذي قدم فيه قراءة نقدية خلال فعاليات الملتقى العربي الدكتور الناقد عبد الإله تازوت.