الثلاثاء 23 إبريل 2024
اقتصاد

فيدرالية اليسار تطالب إعادة تشغيل مصفاة "لاسامير" وتسقيف الأسعار وتدعو لمسيرة السبت المقبل

فيدرالية اليسار تطالب إعادة تشغيل مصفاة "لاسامير" وتسقيف الأسعار وتدعو لمسيرة السبت المقبل عزيز أخنوش، رئيس الحكومة
طالبت فيدرالية اليسار بـ"إعادة تشغيل مصفاة لاسامير ضمانا للأمن الطاقي للمغاربة، وبتسقيف الأسعار حماية لجيوب المواطنات والمواطنين؛ مقابل استمرار الحكومة في تعنتها أمام الأصوات المطالبة بإعادة فتح مصفاة لاسامير، والتي كانت توفر ما يقارب 64% من احتياجات المغرب للمحروقات، داعية إلى المشاركة المكثفة في الوقفة التي ستنظمها الجبهة الاجتماعية المغربية أمام مصفاة "لاسامير" يوم السبت 23 أبريل 2022 على الساعة التاسعة والنصف ليلا.
 
ورصدت الهيئة المحلية لفيدرالية اليسار بالمحمدية، في بيان لها، توصل به موقع "أنفاس بريس"، على "الوضع الوطني والمحلي، المتسم أساسا بالغلاء الفاحش لأسعار المواد الأساسية والمحروقات، وانخفاض المخزون الوطني وهو ما بات يهدد الأمنين الغذائي والطاقي ببلادنا. الأمر الذي ينبئ بانفجار اجتماعي غير مسبوق، مستحضرة مقترحي القانونين الخاصين بتأميم "لاسامير" وتسقيف الأسعار الذين تقدمت بهما نائبة فيدرالية اليسار بالبرلمان فاطمة التامني والذين رفضت الحكومة تمريرهما للبرلمان". 
ودعت "الطبقة العاملة وعموم الجماهير الشعبية بالمحمدية، المكتوية بلهيب الأسعار، إلى جعل يوم الأحد فاتح ماي يوما استثنائيا للاحتجاج على غلاء المعيشة، وعلى استمرار تعطيل الإنتاج بشركة سامير".
 
كما وقفت الهيئة ذاتها على "تردي البنية التحتية والخدمات الاجتماعية بعمالة المحمدية، من طرقات وتعليم وصحة وغيرها"، مطالبة "المجالس الجماعية بعمالة المحمدية بتحمل مسؤولياتها في النهوض بالبنية التحتية، وبالخدمات الاجتماعية لعموم ساكنة العمالة".