الأربعاء 6 يوليو 2022
اقتصاد

فطيمة بن عزة لـ "وزير التجهيز والماء": لا تقتلوا الأحياء المائية والتنوع البيولوجي بواد ملوية

فطيمة بن عزة لـ "وزير التجهيز والماء": لا تقتلوا الأحياء المائية والتنوع البيولوجي بواد ملوية فطيمة بن عزة
وجهت النائبة البرلمانية فطيمة بن عزة، عضوة الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب سؤالا كتابيا لرئيس المجلس لرفعه لوزير التجهيز والماء، توصلت " أنفاس بريس" بنسخة منه، جاء فيه:
 
سؤال الى السيد وزير التجهيز والماء
 السيد الوزير المحترم، سيخلف مشروع بناء السد الجديد بمشرع الصفصاف في سافلة واد ملوية أثار سلبية على الأحياء المائية والتنوع البيولوجي في سافلة واد ملوية بين مشرع حمادي ومصب واد ملوية دون مراعاة قانون الماء 15-36 خاصة مواده 25 و96 و97 حيث سيتعرض للمياه الواردة من العيون التي تغدي الصبيب الايكولوجي للموقع البيولوجي لمصب ملوية والتي يستعملها كذلك الفلاحون الصغار المجاورون لواد ملوية زيادة عن ارتفاع ملوحة مياه الواد نتيجة نقص الصبيب في السافلة.
 
السيد الوزير المحترم، نعتقد أن مشروع بناء سد مشرع الصفصاف غير مبرر خاصة بعد توسيع سد محمد الخامس الذي سيتحكم مع السدود الأخرى في جميع المياه الواردة من عالية واد ملوية ولن يبقى لسد مشرع الصفصاف سوى مياه العيون التي تغدي الصبيب الايكولوجي للموقع البيولوجي لمصب واد ملوية ومحطات الضخ التابعة لمكتب الاستثمار الفلاحي لملوية.
 
السيد الوزير المحترم ما مصير الصبيب الايكولوجي للموقع البيولوجي لمصب واد ملوية في حالة انجاز مشروع بناء سد جديد في مشرع الصفصاف؟ وما مصير الثروة السمكية التي تحتاج التحرك من السافلة الى العالية ومن المصب الى مشرع حمادي والعكس، لاكتمال دورتها في الحياة للتوالد والتكاثر؟ وما مصير المنطقة الرطبة المصنفة في اتفاقية" رامسار"؟ وما مصير التنوع البيولوجي والطيور التي تزخر بها هذه المنطقة الرطبة؟