الجمعة 26 إبريل 2024
فن وثقافة

الجهود العلمية لتحقيق المخطوط المغربي والمحافظة عليه في "الباحث" على الثقافية

الجهود العلمية لتحقيق المخطوط المغربي والمحافظة عليه  في "الباحث" على الثقافية فريق عمل برنامج "الباحث" الذي يبث على القناة الرابعة
يسلط برنامج " الباحث"، الذي يشرف على إعداده وتقديمه الصحافي يونس البضيوي، الضوء على المخطوط المغربي، في حلقة خاصة يرتقب بثها، يوم الاثنين  25 أبريل 2022، في تمام الساعة الحادية عشر ليلا، على القناة الرابعة الثقافية.
ويتابع برنامج "الباحث"، لمخرجه منير العباسي، في العدد الرمضاني المقبل، أثر الباحثين والمتخصصين المغاربة في جهودهم المتواصلة للمحافظة على المخطوط المغرب وصيانته، كتابا ومتنا، سواء على مستوى الشق العلمي البحت أو الشق الأكاديمي الإنساني.
 ويعتبر المخطوط حاملا لكنوز من المعرفة والعلوم في شتى الميادين، والمغرب باعتباره، بلدا ذا حضارة ممتدة منذ قرون، يزخر بنفائس كثيرة من المخطوطات، موزعة هنا وهناك على الخزانات والمكتبات، إنه بذلك أحد مكونات التراث المغربي المادي.
  ولعل الفضل في هذا الغنى من المخطوطات المغربية يعود لاهتمام الملوك منذ الأدارسة إلى العلويين بجمع وحفظ المخطوط وإثراء المكتبات والزوايا بالكتب من شتى الصنوف والعلوم، لعل أبرزها خزانة القرويين بفاس وما اجتهد المرينيون في فترة حكمهم بإغناءها بكل نفيس من المخطوطات، فصارت الخزانة قبلة للعلماء والباحثين من أصقاع العالم الإسلامي، واليوم تستمر هذه النفائس المكتوبة في عرض نفسها للاستثمار والبحث والتحقق من لدن الباحثين.
ونشير إلى أن يونس البضيوي جال في الحلقة المنتظرة من "الباحث"، بين كل من خزانة القرويين بفاس والخزانة السوسية بأكادير، انتهاء بالمكتبة الوطنية بالرباط لتحصيل رؤية شاملة عن سبل الحفاظ على المخطوط المغربي.