الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

زواج القاصرات.. فتيات مشروع "تحليق "تطالبن بتعديل المادتين 20 و21 من قانون الأسرة (مع فيديو)

زواج القاصرات.. فتيات مشروع "تحليق "تطالبن بتعديل المادتين 20 و21 من قانون الأسرة (مع فيديو)
تم إطلاق حركة شعبية، من مدينة مراكش، يوم الجمعة 9 أبري 2022،  للقضاء على الثغرات القانونية لزواج الأطفال في المغرب بحلول عام 2025. وهي حركة أطلقتها الجمعية المغربية Project Soar ، بالتعاون مع مجموعة المناصرة Mobilizing for Rights Associates (MRA) ومقرها الرباط.
ويتعلق الأمر بتدريب وتعبئة الفتيات المراهقات المعرضات لخطر الزواج المبكر. وعدد الفتيات المتدربات 20 فتاة جئن من مختلف المناطق المغربية،  للمطالبة من صانعي السياسات وأصحاب المصلحة لتعديل المادتين 20 و21 من قانون الأسرة اللتان تسمحان بزواج القاصرات.
ويذكر أن  نسبة الفتيات المتزوجات ارتفعت بشكل كبير في المغرب، مما يثبت أن قانون الأسرة لا يحمي القاصرات بشكل كاف، من هذه الممارسة الضارة، في الوقت الحالي، تتزوج فتاة واحدة  من كل 6 فتيات قاصرات.
وستطلق الحركة Soar أو " تحليق" سلسلة من الأنشطة الحيوية تتضمن تدريب مكثف على دعوة الفتيات المراهقات لتزويدهن بالمهارات اللازمة لإشراك صانعي السياسات، والعمل كمحفزات مجتمعية للتغيير والتعبئة ضد زواج القاصرات، بالإضافة إلى الحوارات المجتمعية في جميع أنحاء البلاد لمكافحته، ضمن سلسلة من الرحلات إلى الرباط من قبل القيادات الشابة، لمقابلة المسؤولين، لطرح مطالب تعديلات محددة على قانون الأسرة، وسد الثغرات القانونية أمام زواج القاصرات والأطفال، وإجراء حملة استقصاء عبر الإنترنت على وسائل التواصل الاجتماعي لإشراك المواطنين المغاربة بشكل إيجابي في هذه القضية.
فمنذ عام 2015، قدم  Project Soar  برامج شاملة لحقوق وتمكين الفتيات المراهقات في المناطق الريفية وشبه الريفية الأكثر تعرضًا لخطر زواج القاصرات، وبمساعدة مشروع " تحليق"، تبقى الفتيات في المدرسة بمعدل 99٪ و100٪ ممن حصلن على شهادة الباكالوريا العام الماضي. عمليا فتيات "تحليق" لا يتزوجن دون السن القانونية. وكجزء من التحالف العالمي من Girls Not Brides، فاز مشروع تحليق بجائزة 2019 ''With and For Girls" تقديراً لعمله المؤثر. مشروع تحليق ينشط في أكثر من 30 موقعًا في جميع أنحاء المغرب. 
وفي شهادة لإحدى الفتيات القاصرات،  تقول مروة 15سنة من ورزازا ت " لقد فعل المغرب الكثير للحد من زواج القاصرات، لكننا ما زلنا نلاحظ أن العديد من الفتيات مازلن ضحايا، حتى أن العديد منهن أنجبن أو أجهضن  ولديهن العديد من المشاكل. لذلك ، سنحاول محاربة ظاهرة زواج الأطفال".