الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

محمد مواق: الصادرات ليست سببا في ارتفاع أسعار الطماطم

محمد مواق: الصادرات ليست سببا في ارتفاع أسعار الطماطم محمد مواق، الكاتب العام للجمعية الوطنية لملففي ومصدري الفواكه والخضر
قال محمد مواق، الكاتب العام للجمعية الوطنية لملففي ومصدري الفواكه والخضر، أن صادرات الطماطم ليست سببا رئيسيا في ارتفاع أسعارها بالمغرب.
ودعا محمد مواق ، في حوار مع "
أنفاس بريس"، إلى تدخل السلطات الوصية لتقنين البيع بسوق الجملة ومحاربة الوسطاء، وبالتالي الحد من المضاربة في أسعار الخضر والفواكه.

طالبت جمعيات المستهلكين بوقف تصدير الطماطم إلى الخارج لمدة ثلاثة أشهر على الأقل حتى تعود لأسعارها المعقولة، ما رأيك؟ هل ساهمت صادرات الطماطم إلى الخارج في ارتفاع أسعارها بالمغرب؟
لا، التصدير للخارج ليس سببا في ارتفاع الأسعار. والدليل على ذلك أن معدل صادرات الطماطم في فبراير ومارس 2022 أقل من معدل الصادرات لنفس الفترة من السنة 2021.
فارتفاع سعر الطماطم من الصنف المستدير، يعود لعدة أسباب منها: أسباب مناخية مرتبطة بارتفاع درجة الحرارة وندرة المياه الجوفية مما أدى إلى تزايد الطلب على شراء صهاريج مائية من أجل السقي، وهناك أيضا ارتفاع أسعار المواد الأولية كالأسمدة وغيرها، مما أدى إلى ارتفاع كلفة الإنتاج حيث اضطر بعض الفلاحين إلى التوجه نحو زراعات أخرى كزراعة الفواكه الحمراء، وهناك بعض الفلاحين من ترك الفلاحة بصفة نهائية. وساهمت الأسباب السالفة الذكر في تقليص المساحات المزروعة من الطماطم المستديرة، والتوجه نحو زراعة الطماطم العنقودية والفواكه الحمراء، في حين أن سعر الطماطم العنقودية سعرها أرخص علما أن لا المغاربة لا يستهلكونها بكثرة.
 
ماهي العوامل الأخرى التي ساهمت في ارتفاع أسعار الطماطم؟
ارتفاع أسعار الطماطم يعود بشكل رئيسي إلى عشوائية التسويق بسوق الجملة ونصف الجملة، إذ لا توجد إجراءات مقننة وعقلانية، حيث نجد فرقا كبيرا بين ثمن البيع عند الفلاح وثمن شراء المستهلك، مثلا إذ قام الفلاح ببيع 4 دراهم لكلغ، نجد الوسطاء يبيعون بثمن 12 أو 10 دراهم للكلغ.
 
ماهي الحلول التي تقترحونها على السلطات الوصية لتسقيف أسعار الخضر والفواكه وتقنين القطاع؟
يجب على السلطات الوصية التدخل لتقنين البيع بسوق الجملة ومحاربة الوسطاء، وبالتالي الحد من المضاربة في أسعار الخضر والفواكه.
كما ندعو وزارة الفلاحة إلى الأخذ بعين الاعتبار أهمية المهنيين في القطاع الفلاحي ودورهم في الأمن الغذائي وجلب العملة الصعبة للوطن.