الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

المغرب ثاني أكبر متلق للتحويلات عربيا والأول مغاربيا

المغرب ثاني أكبر متلق للتحويلات عربيا والأول مغاربيا المغرب احتل الرتبة الثانية عربيا والأولى في منطقة المغرب العربي، حسب المعطيات الصادرة عن البنوك المركزية
ضمن المغرب مكانه ضمن أكبر الدول العربية على مستوى تلقي تحويلات مالية العاملين بالخارج خلال سنة 2021، والتي بلغت قيمتها 9,64 مليار دولار أمريكي، محتلا بذلك الرتبة الثانية عربيا والأولى في منطقة المغرب العربي، حسب المعطيات الصادرة عن البنوك المركزية.
 
وقد سجل المغرب نموا سنويا بنسبة 37 في المئة، الذي يعد الأكبر بين بلدان المنطقة العربية، الشيء الذي يبرز مدى تعلق مغاربة الخارج، المتمركزين بالدرجة الأولى في الدول الأوروبية ودول الخليج العربي، بوطنهم الأم المغرب. 
 
ويعزى هذا الارتفاع أيضا إلى النجاعة الاقتصادية للدول التي تضم أفراد الجالية المغربية، مما يخول لها العيش في استقرار مادي، فضلا عن روح التضامن التي يتحلى بها مغاربة العالم، إذ أقدم عدد كبير منهم على مد يد العون لأهلهم داخل المملكة، دون إغفال إبقائهم على تمويل مشاريعهم بالمملكة.

وتربعت مصر في صدارة ترتيب أكبر الدول تلق لتحويلات العاملين بالخارج، إذ بلغت هذه الأخيرة 31,5 مليار دولار، محققة بذلك معدل نمو سنوي قدر ب6,4 في المئة.
ووجاء ترتيب باقي الدول العربية التي تعرف أعلى تدفق للأموال من الخارج بالتوالي على النحو التالي لبنان في الرتبة الثالثة تليها فلسطين متبوعة بالأردن تم الجزائر وأخيرا دولة العراق.

وقد حققت جل الدول المذكورة في لائحة الدول العربية الأكبر في تلقي التحويلات، ارتفاعا في نسبة هذه الأخيرة باستثناء لبنان، التي سجلت تراجعا طفيفا في نسبة تلقيها للتحويلات الماليه من الخارج، والذي قدر ب0,3 بالمئة.