الجمعة 27 يناير 2023
مجتمع

برنامج "أوراش" تحت مجهر مختلف المتدخلين بأيت ملول

برنامج "أوراش" تحت مجهر مختلف المتدخلين بأيت ملول جانب من اللقاء
نهاية الأسبوع المنصرم نظم المجلس الجماعي لأيت ملول، والمركز الثقافي لأيت ملول بتعاون مع الوكالة الوطنية لأنعاش التشغيل والكفاءات، لقاء تواصليا تكوينيا مع ممثلي جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات بأيت ملول حول برنامج "أوراش"، بحضور عدة متدخلين(جماعيين وترابيين وقطاعيين ).
 
وأفاد مصدر "أنفاس بريس" أن اللّقاء عرف تقديم عرض تواصلي للمدير الجهوي للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات سوس ماسة، حيث تم توضيح تفاصيل برنامج "أوراش" من خلال طلبات عروض المشاريع التي تباشرها اللجن الجهوية والإقليمية والتي تنبني على أسس ومعايير مضبوطة من أجل انتقاء المقاولات والتعاونيات والجمعيات، وكذلك من خلال فهم الإنتظارات، والقدرة التقنية على إنجاز الورش، وتبيان أهدافه التي تنمي روح المواطنة وثقافة العمل وزيادة توفير الدخل لمدة محددة، والإعداد لسوق الشغل وولوج فرص الإدماج المتاحة...
 
وحسب ذات المصدر فقد ركزت كلمة رئيس المجلس الجماعي لأيت ملول على "أهمية هذا البرنامج الحكومي الوطني الذي يهدف إلى تحسين قابلية التشغيل وتعزيز حظوظ الإدماج المهني، وخلق فرص شغل استناداً إلى التوجيهات الملكية الداعية للإهتمام بالعنصر البشري".
ودعا رئيس الجماعة في كلمته إلى "ضرورة انخراط جميع الفاعلين في هذا الورش، مؤكداً حرص جميع مكوّنات المجلس الجماعي لأيت ملول توفير الإمكانيات المتاحة لمساندة الجمعيات وممثليها في تقديم مشاريع مبتكرة للجنة الإقليمية المختصة في البث فيها".
ويندرج برنامج أوراش، في إِطار تنزيل البرنامج الحكومي 2021-2026، فيما يهم مواكبة الأشخاص الذين فقدوا عملهم، ويجدون صعوبة فِي الولوج لفرص الشغل، وذلك عبر شراكة تشمَل القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والسلطات المحلية والجماعات الترابية، وكذا جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات المحلية، بالإِضافة إِلَى مقاولات القطاع الخاص المتضررة من جائحة كوفيد 19. حيث يتكون البرنامج من شقين، الأول يتعلق بأوراش عامة مؤقتة لحوالي 6 أشهر فِي المتوسط، فِيمَا يتعلق الثاني بأوراش لدعم الإدماج المستدام.
 
في سياق متصل كان عامل عمالة إنزكَان أيت ملول إسماعيل أبو الحقوق رئيس اللجنة الإقليمية لبرنامج أوراش قد عقد لقاء بحر الأسبوع الماضي، من أجل التعريف ومواكبة جمعيات المجتمع المدني للإنخراط في هذا الورش الوطني.