الجمعة 12 أغسطس 2022
مجتمع

جمعيات محاربة للسرطان تطلق عريضة من أجل العلاج المجاني

جمعيات محاربة للسرطان تطلق عريضة من أجل العلاج المجاني محاربات للسرطان في اجتماع مراكش
عقد رؤساء ورئيسات جمعيات لمحاربة السرطان، اليوم الخميس 10 فبراير 2022 بمدينة مراكش اجتماع لإطلاق عريضة وطنية للدفاع عن حق مرضى السرطان في العلاج مجاني والمواكبة نفسية، في إطار حل جذري  لمعاناة هؤلاء المرضى بمراكز العلاج العمومية.
وتضم اللائحة الأولية صاحبة المبادرة في إطلاق العريضة الجمعية المغربية لمرضى السرطان بآسفي، جمعية محاربات ومحاربي السرطان بورزازات وجمعية بسمة لمرضى السرطان بصفرو.
كما تضم اللائحة كلا من جمعية أمل للوكيميا بمراكش،جمعية نحن والسرطان بالمحمدية، جمعية الأزهار لإيواء مرضى السرطان بأيت أورير، جمعية بدر لدعم مرضى السرطان بسيدي قاسم، جمعية الباب الكبير بخريبكة، جمعية ابتسامة لمرضى السرطان بكلميم وجمعية تحدي وشفاء لمرضى السرطان بالمحمدية.
وتتميز هذه الجمعيات بأن أعضاءها انطلاقا من منصب الرئاسة مروا بتجربة الإصابة بمرض السرطان، ويعملون من أجل اقتسام التجربة ومواكبة المرضى الجدد والحضور في الإعلام، إضافة إلى التواصل مع المسؤولين على المستوى المركزي والجهوي لطرح قضايا مرضى السرطان.
كما تتميز هذه الجمعيات بأن أغلبها تترأسهن نساء، اشتهرن بلقب المحاربات وسبق لهن إطلاق حملة وطنية وهاشتاغ #مبغيناش نموتو بالسرطان عطيونا حقنا في العلاج المجاني#.