الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

قريبا للمهندس أيت شعيب.. "دليل تدبير مشاريع البناء والتجهيز"

قريبا للمهندس أيت شعيب.. "دليل تدبير مشاريع البناء والتجهيز" المهندس عبد الله ايت شعيب مع غلاف إصداره الجديد المنتظر

من المنتظر أن يصدر كتاب جديد للمهندس عبد الله ايت شعيب، موجه للمتدخلين في إنجاز مشاريع البناء والتجهيز، خاصة المهندسين والتقنيين الشباب، وذلك في كل مراحل إنجاز المشروع بدءا بمرحلة البرمجة والتصور، ومرورا بمراحل الدراسات، وإعداد الصفقات وإنجاز الأشغال، وانتهاء بالتسلم النهائي للأشغال؛ وكذلك التعريف بالمواصفات التي يجب أن يتحلى بها هؤلاء المتدخلون (المهندس المعماري، المهندس المختص، التقني، المقاول، صاحب المشروع...).

 

ويضع الكتاب "دليل تدبير مشاريع البناء والتجهيز" رهن إشارة جميع المتدخلين وثيقة، للاستئناس، تمكنهم من تحديد المراحل التي يجب تتبعها، والوثائق التي يجب معرفتها أو التوفر عليها في كل مرحلة، وكذلك تحديد مسؤوليات ومهام كل متدخل في كل مرحلة.

 

وأوضح المهندس أيت شعيب، في حوار مع "أنفاس بريس"، أن كتابه الجديد الذي عنونه باسم "دليل تدبير مشاريع البناء والتجهيز"، باللغة الفرنسية، معبرا عن أمله في أن يترجمه للغة العربية، فهو ثمرة فكرة تتعلق بإعداد دليل لتدبير أوراش البناء، بناء على توصية من مهندسي وتقنيي إقليم زاكورة على هامش يوم دراسي حول تدبير الأوراش أطره بطلب من عامل إقليم زاكورة بمقر العمالة وذلك سنة 2008.

 

وتابع بالقول "عندما بدأت البحث في الموضوع تبين لي أنه من الأفيد إعداد دليل حول تدبير وإنجاز مشاريع البناء والتجهيز في مختلف مراحلها بدءا بالبرمجة والتصور، مرورا بمراحل الدراسات وإعداد ملفات طلبات العروض وانتهاء بمرحلة البناء حتى التسلم النهائي للأشغال... وبالتالي، فقد أضحى هذا الموضوع يشغل بالي، طيلة مدة تجاوزت ثلاث عشرة سنة (13 سنة)، وبدأت أكتب فيه منذ ذلك الحين رويدا رويدا، إلى أن أصبح في حلته الأخيرة".

 

يشار إلى أن الكتاب يتضمن تقديم د. إدريس أوهازار، رئيس جامعة التميز بابن جرير سابقا، والمدير السابق للمدرسة العليا للمعادن بالرباط، وأستاذ محاضر بالمدرسة المحمدية للمهندسين بالرباط وبالعديد من الجامعات الدولية في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، ونائب رئيس مجلس البحث العلمي والابتكار التابع للاتحاد الإفريقي، وعضو دائم بأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات...