الثلاثاء 19 مارس 2024
مجتمع

جواز التلقيح: المحامون الشباب بالدار البيضاء ينتفضون ضد قرار نقيبهم موافق

جواز التلقيح: المحامون الشباب بالدار البيضاء ينتفضون ضد قرار نقيبهم موافق الأستاذ الزرقاوي، رئيس جمعية المحامين الشباب بالدار البيضاء إلى جانب من احتجاج المحامين على الجواز الصحي
أعلن مكتب جمعية المحامين الشباب بالدار البيضاء تشبّثه التّام وبدون تحفظ ببلاغه المؤرخ في 16 دجنبر 2021 بشأن رفض الدورية الثلاثية غير الدستورية.

جاء هذا الموقف رفضا من المكتب المنعقد يوم الأربعاء 22 دجنبر 2021، ساعات بعد توقيع نقيب هيئة الدار البيضاء لمحضر اجتماع مع الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف والوكيل العام للملك، بشأن تخويل مراقبة ولوج المحامين والإدلاء بجواز التلقيح لأعضاء مجلس هيئة المحامين بشراكة مع المسؤولين القضائيين بجميع محاكم الدائرة.

وأكد المحامون الشباب في بلاغ توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه، "الاستمرار في تبني الخط النضالي الذي رسمته فيدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب، والاصطفاف إلى جانب نضالات المحاميات والمحامين في جميع الهيئات، مع دعوتها إلى رصّ وتوحيد الصّف المهني"، كما ورد في البلاغ.

وأعلن مكتب الجمعية تبنيه وقفة يوم الخميس 23 دجنبر 2021 بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، داعيا الجميع إلى الانخراط فيها وإنجاحها، "ورفض أي مقترح تسوية بعيد عن المشروعية القانونية والدستورية"، كما ورد في البلاغ، داعيا في نفس الوقت إلى المشاركة المكثفة فيما سماه "وقفة الكرامة والدفاع عن الحقوق والحريات" ليوم الجمعة 24 دجنبر 2021 أمام محكمة النقض بالرباط.

وبشكل مباشر حمل مكتب جمعية المحامين الشباب بالدار البيضاء، المسؤولية كاملة عن المس المباشر بحقوق المتقاضين وعن خرق مبدأ علانية الجلسات وعن مصادرة حقوق الدفاع والحق في التقاضي للجهات الثلاث مصدرة الدورية.

وأخيرا، كشف المكتب عزمه تدويل قضية منع المحامين من ولوج المحاكم وذلك من خلال الترافع دوليا عبر مراسلة المنظمات والمؤسسات الدولية المختصة.