الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

" السياسات العمومية في مجال الصحة بالمغرب" موضوع مناقشة رسالة جامعية بمراكش

" السياسات العمومية في مجال الصحة بالمغرب" موضوع مناقشة رسالة جامعية بمراكش مناقشة الأطروحة عرفت حضورا كبيرا من الفعاليات و المسؤولين في قطاع الصحة بالمغرب والوزير السابق محمد مبديع
عرفت رحاب كلية الحقوق بمراكش يوم السبت 20 نونبر2021 مناقشة رسالة جامعية باللغة الفرنسية لنيل الدكتوراه في القانون العام والعلوم السياسية، تحمل عنوان " السياسات العمومية في مجال الصحة بالمغرب".
 وتقدمت بها  الطالبة الباحثة كوثر نتيج المسؤولة عن العلاقات الدولية بمجلس النواب، أمام لجنة علمية تتكون من الدكتور يوسف البحيري رئيسا و الدكتورة عواطف الغريسي مشرفا وعضوية الدكتور عبد المالك أحزرير والدكتورة حبيبة بلغيثي.
وحول الموضوع، يؤكد الأستاذ العميد يوسف البحيري لـ "أنفاس بريس" أن هذه الرسالة الجامعية التي حازت على التوصية بالنشر، تعتبر مساهمة في النقاش القانوني والسياسي حول إعمال الحق في الصحة بالمغرب وإحترام الالتزامات الدستورية و الدولية ذات الصلة، والتي تفرض على الحكومات المتعاقبة ضمان الصحة الجسدية والنفسية للمواطن المغربي.
 كما عالجت هذه الرسالة المقاربة الناجحة التي سلكتها الدولة المغربية في الأزمة الصحية الحالية ومكافحة وباء كوفيد بواسطة التلقيح والتدابير الإحترازية. وكذلك التطرق إلى أعطاب المنظومة الصحية بالمغرب ومنها ضعف الميزانيات المخصصة لقطاع الصحة، وعدم الإهتمام بالصحة في العالم القروي، وهشاشة البنيات الصحية في العديد من المدن المغربية، وعدم ممارسة الرقابة على القطاع الخاص في الصحة والذي جعله مجالا للإغتناء والربح، وإغفال السلطات الصحية بالاهتمام بالصحة النفسية والسيكولوجية للمواطن المغربي، وهو ما يجعل العديد من المرضى يلجأون للأضرحة طلبا للعلاج والتداوي.
وتجدر الإشارة، إلى أن هذه المناقشة عرفت حضورا كبيرا من الفعاليات و المسؤولين في قطاع الصحة بالمغرب والوزير السابق محمد مبديع وشخصيات أخرى.