السبت 25 سبتمبر 2021
سياسة

السفير بنموسى: المغرب لم يتجسس على الرئيس ماكرون

السفير بنموسى: المغرب لم يتجسس على الرئيس ماكرون شكيب بنموسى
نفى المغرب على لسان سفيره شكيب بنموسى في فرنسا،حيازته نظام "بيغاسوس" أو أي برنامج معلوماتي تجسسي.
وأضاف بنموسى في حوار مع "لوجورنال دو ديمونش" الفرنسية، أن المغرب مستعد للمشاركة في اتفاقية دولية حول حظر استخدام البرمجيات غير القانونية.
وأكد السفير المغربي، أن الرباط لم تتجسس على الرئيس الفرنسي "ماكرون"، ولا يوجد دليل يؤكد ذلك.
وكان الرئيس الفرنسي قد عقد منذ يومين، اجتماعا استثنائيا للدفاع لمعالجة قضية التجسس، وقال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، أن أعمال التحقق جارية.
وكشف بنموسى في الحوار ذاته، أنه "في يونيو 2020 ، اتهمتنا منظمة العفو الدولية بمراقبة صحافيين في المغرب باستخدام مثل هذا التطبيق. وكان رئيس الحكومة قد دحض بالفعل مثل هذه الحقائق وطلب في رسالة إلى المنظمة تقديم أدلة من شأنها أن تدعم اتهاماتها. وهي الرسالة التي ظلت إلى اليوم بدون جواب.
وجدد بنموسى التأكيد على أن العلاقة بين فرنسا والمغرب خاصة، ضاربة في عمق التاريخ، وهي مبنية على روابط إنسانية وثقافية قوية للغاية، وهناك مصالح مشتركة بين البلدين"، وأضاف بنموسى على أن هناك شبكات معادية في المغرب في فرنسا وأماكن أخرى، تعمل في منطق زعزعة الاستقرار..
ومن المعروف أن نجاحات المغرب في إفريقيا لا ترضي الجميع، وخاصة جيراننا. مبرزا أن على المرء الانتباه كثيرا إلى توقيت هذه الحملة ضد المغرب عشية عيد العرش والاستحقاقات الإنتخابية..