الأحد 8 سبتمبر 2024
اقتصاد

مكتب ا"لأمبودسمان OCP" يستعرض حصيلته الأولى

مكتب ا"لأمبودسمان OCP" يستعرض حصيلته الأولى

نشر مكتب "الأمبودسمان"الحصيلة الأولية لأنشطته منذ إنشائه في فبراير 2016، والتي تميزت بارتفاع تدريجي للخدمات و القضايا المعروضة مع تحقيق نتائج مرضية. ويتضح ذلك من خلال حجم الشكايات المقدمة و تنوع المواضيع المعالجة إلى جانب جودة التوصيات و الإنعكاسات على أصحاب المطالب، مجموعة OCP و نظامها الإيكولوجي.

وساطات ناجحة

بصفته هيئة للوساطة في خدمة جميع للأطراف الفاعلة الخارجية للمجموعة، تلقى مكتب الأمبودسمان ما مجموعه 132 شكاية خلال الفترة الممتدة من مارس 2016 إلى فبراير 2017.

على مدى سنة، توفرت الشروط في 71٪ من الشكايات التي تلقاها مكتب الأمبودسمان. رغم ذلك، و في بعض الحالات، عالج المكتب بعض الشكايات رغم عدم أهليتها.

تمكن مكتب الأمبودسمان من حل 85٪ من النزاعات التي قدمت إليه خلال الفترة الممتدة من مارس 2016 إلى فبراير 2017 رغم تنوع مواضيع الشكايات، كما أنه توجد 11٪ منها في مرحلة المعالجة و في المراحل النهائية.

أسفرت 71٪ من الوساطات إلى تسوية النزاعات و الإستجابة لانتظارات أصحاب المطالب، فيما همت الملفات التي لم تتم تسويتها، بعد دراسة متأنية، القضايا التي لا تستند على أسس قوية.

أثنى مكتب الأمبودسمان على روح الإنفتاح و التعاون القوي الذي أبانت عنها المقاولات المقدمة للشكايات و مسيرى مجموعة OCP، الشيء الذي مكن من نجاح أغلب مبادرات الوساطة.

لتحقيق هذا الإنجاز، قام فريق مكتب الأمبودسمان بأكثر من 190 جلسة استماع مع الأطراف المعنية بهذه النزاعات. أجريت هذه المحادثات سواء بالهاتف في حوالي 110 شكاية، أو من خلال لقاءات مباشرة (84 جلسة استماع). تم الإستماع إلى 92 مشتكي خلال فترة معالجة الشكايات، مقابل 102 من جانب المتعاونين و الجهات المعنية بمجموعة OCP.

مكنت جلست الإستماع من تباحث مكتب الأمبودسمان مع المقاولات المقدمة للشكايات حول تجاربهم مع  OCP، تصورهم حول المجموعة، المشاكل التي واجهتهم و كذا اقتراحاتهم لمعالجة هذه الإشكاليات.

مؤسسة منفتحة على العالم

يعتزم مكتب الأمبودسمان، الملتزم بتدعيم الإندماج الاقتصادي المحلي، بناء مناخ من الثقة الدائمة مع الهيآت الفاعلة للنظام الإيكولوجي المحلي، وهكذا تم التوصل بأغلب الطلبات انطلاقا من المغرب، كما سجل مكتب الأمبودسمان كذلك، خلال الأسابيع الأولى من أنشطته، ارتفاعا تدريجيا للقضايا، خاصة من فرنسا و إسبانيا.

إجراءات رقمية أساسا

حضور قوي للحلول الرقمية في إجراءات الوساطة، من بين النقاط البارزة في السنة الأولى للأنشطة، حيث تم التوصل بحولي 88٪ من الشكايات عبر المنصة الإلكترونية : www.ombudsman-ocp.org

خلال السنة الأولى من نشاط المكتب، همت الشكاوي المقدمة إلى الأمبودسمان العديد من القضايا، و يعكس هذا التنوع شمولية و تعقيد مشاريع مجموعة OCP في إطار الديناميكية الصناعية الحالية.

حسب الترتيب، تتعلق أكثر المواضيع بآجال تسديد الفواتير، المناولة غير المباشرة و إجراءات الشراء. من بين 132 طلب مقدم في الفترة الممتدة من مارس 2016 إلى نهاية فبراير 2017، بلغ عدد الطلبات المتعلقة بالفوترة و العقود المتعثرة 43 طلبا.

يبقى الموضوع الأخير الأكثر شيوعا لدى المتقديمين بالطلبات بنسبة 33٪، لأنه يؤثر تأثيرا مباشرا على الخزينة. وبالتالي استمرارية الأنشطة، لذا يعتبر تأخير الأداء من المسائل التي تحظى بأولوية خاصة. نظرا لموقعها كقاطرة للتنمية الصناعية، يجب على المجموعة أن تكون مثالا يحتذى به في هذا المجال. وعيا منه بأهمية ذلك و التزامه من أجل خلق قيم مشتركة مع الهيآت الفاعلة لأنظمته، جعل مكتب الأمبودسمان من هذه القضية إحدى أولوياته.

تتعلق الفئات الأخرى للشكايات أساسا بالمناولة (13٪)، إجراءات الشراء (13٪) و الشكايات ذات الطابع الإجتماعي (12٪)، أما باقي الشكايات فتهم القضايا المرتبطة بمطابقة المشاريع المنجزة ( 5٪ )، عقوبات التأخير (3٪)، طلبات الشغل (3٪) و كذا الشكايات المختلفة (18٪).