السبت 25 سبتمبر 2021
فن وثقافة

برنامج مهرجان فن العيطة بأسفي بين الحضوري والافتراضي في زمن الجائحة

برنامج مهرجان فن العيطة بأسفي بين الحضوري والافتراضي في زمن الجائحة مجموعة حمادة بوشان والشيخ المكرم "الطالب لحمر "

يتوقع المهتمون بعالم الرقميات أن تحقق مشاهدات رواد مواقع التواصل الاجتماعي رقما قياسيا خلال فترة بث سهرات الدورة عشرين للمهرجان الوطني لفن العيطة، الذي تنظمه وزارة الثقافة أيام 15 و16 و17 و18 يوليوز 2021، نظرا للقيمة التاريخية والثقافية والفنية والاجتماعية والإنسانية التي خلدتها الدورات السابقة منذ تأسيس المهرجان.

 

ورغم إكراهات "الجائحة" ومحاصرتها لكل ما هو جميل في زمن كورونا اللعين، فقد استطاع "مهرجان العيطة" في دورته العشرين، أن يعزز مواقعه في الصفوف الأمامية لفك الحصار الثقافي والفني الذي جثم على أنفاس حاضرة المحيط، بفضل برمجة 25 مجموعة غنائية تمثل أغلب الأنماط العيطية المنتشرة بربوع المغرب، ليتحقق حلم صناعة الفرح والفرجة الراقية وإنعاش ذاكرة موروث تراثنا الثقافي والشعبي تراثيا وغنائيا.

 

وسيعرف يوم الخميس 15 يوليوز 2021 انطلاقة المهرجان الوطني لفن العيطة حضوريا من داخل مدينة الفنون بأسفي ابتداء من الساعة 8 مساء، حيث اختارت المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة شعار "فن العيطة كنز تراثي حي" لتؤكد من خلاله حركية "فن العيطة" بإبداعات روادها وممارسيها من شيوخ وشيخات خلدوا أسمائهم على إيقاع الوتر والنغم وحافظوا على هذا الكنز الثمين الذي أنتجه الإنسان للإنسان.

 

الحفل الافتتاحي الحضوري بمدينة الفنون بأسفي، يقول بلاغ الوزارة، سيتجدد عبره اللقاء مع عشاق فن العيطة يوم 15 يوليوز بمدينة الفنون، فضلا عن بث فقرات مواد الدورة 20 لمهرجان فن العيطة على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي والصفحات الرقمية للمديرية الجهوية لجهة مراكش أسفي، والمديرية الإقليمية للثقافة بأسفي طيلة أيام التظاهرة وفق برنامج متنوع تشارك فيه فرق فنية رائدة تمثل التنوع المجالي والجغرافي الحاضن لفن العيطة بتلاوينها وأنماطها وإيقاعاتها المختلفة المنتشرة بربوع المملكة (الحصباوي، المرساوي، الحوزي، الملالي، الزعري..).

 

برنامج الدورة 20 للمهرجان الوطني لفن العيطة

ومن بين فقرات الدورة 20 للمهرجان الوطني لفن العطية، سيتم تكريم رائدين لفن العيطة (شيخ وشيخة) اعترافا بعطائهما المتميز ووفاء لمسيرتهما الفنية التي ساهمت في نقل فن العيطة عبر الأجيال وتحبيبه وتقريبه من قواعد كبيرة من المتلقين.

 

وسيستهل حفل الافتتاح الحضوري بمدينة الفنون بكلمة وزارة الثقافة، مع تقديم شريط وثائقي تسجيلي عن فن العيطة.

 

ومن أبرز الفقرات الفنية خلال حفل الافتتاح، لوحة فنية موسيقية من أداء نخبة شيوخ العيطة الحصباوية بأسفي تحت عنوان: "اَلْعَمَالَةْ" بمشاركة كل من الشيخة خديجة مركوم ـ الشيخة حفيظة الحسناوية ـ الشيخة سهام المسفيوية ـ الشيخة عائشة الجرارية ـ الشيخ جمال الدين الزرهوني ـ الشيخ عابدين الزرهوني ـ الشيخ ولد الصوبة ـ الشيخ بوجمعة بنعكيدة ـ الشيخ بوشعيب بن عكيدة ـ الشيخ حسن مول العود ـ الشيخ أمين الورديني ـ الشيخ رشيد عابدبن.

 

واختارت المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة أن تكرم في الدورة 20 للمهرجان الشيخ مُحَمَادْ اَلرَحْمَانِي الملقب بـ "اَلطَالَبْ لَحْمَرْ" الذي تفردت جريدة "أنفاس بريس" بكتابة بورتريه عن مساره الفني تحت عنوان: (الشيخ "اَلْكَمَنْجِي" اَلطَالَبْ لَحْمَرْ مروض "اَلْمَصْرَانْ" على أحبال صوت الشيخات)، بالإضافة إلى تكريم الشيخة حسناء حبيبو (تعاني اليوم من المرض) والتي ساهمت بدورها في المحافظة على فن العيطة والأغنية الشعبية عبر مسارها الفني.

 

السهرة الفنية الأولى بين جيلين

السهرة الحضورية في اليوم الأول ستعرف مشاركة المجموعات الغنائية التالي:

مجموعة الشيخ جمال الدين الزرهوني

مجموعة الشيخة خديجة مركوم

مجموعة أولاد بنعكيدة

مجموعة الشيخ السي محمد ولد الصوبة

مجموعة الشيخة سهام المسفيوية

مجموعة الشيخ حسن مول العود        

 

اليوم الثاني : الجمعة 16 يوليوز 2021 (افتراضي "عن بعد")

سهرة فنية إفتراضية بمشاركة كل من :

مجموعة الشيخة خديجة الملالية

مجموعة حمادة بوشان

مجموعة الشيخ ولد سبعمية

مجموعة الشيخ سعيد الخريبكي

مجموعة الشيخ محسن المنصوري

مجموعة الشيخ يوسف زوبيد

مجموعة الشيخ العربي لشهب

 

اليوم الثالث: السبت 17 يوليوز 2021 (افتراضي "عن بعد")

سهرة فنية إفتراضية بمشاركة كل من :

مجموعة الشيخ قويسم

مجموعة الشيخ عبد الرحيم الجبلي الدكالي

مجموعة شيوخ أولاد الخبشة

مجموعة الشيخ أنوار الزرهوني

مجموعة الشيخ رشيد النويتي

مجموعة الشيخ أحمد ولد زوبيد

 

اليوم الرابع: الأحد 18 يوليوز 2021 (افتراضي "عن بعد")

سهرة فنية إفتراضية بمشاركة كل من:

مجموعة شيوخ مجمع الحباب

مجموعة الشيخ جمال ولد الحصبة

مجموعة الشيخ بوشعيب الدكالي

مجموعة شيوخ جيل العيطة

مجموعة الشيخ إبراهيم لهوير

مجموعة الشيخ فؤاد السفياني

 

في سياق متصل انتقد مراقبون ومهتمون قرار وزارة الثقافة والشباب والرياضة المركزي المرتبط بعدم برمجة معارض وأروقة تراثية و ندوات وعروض ثقافية وفكرية وبحثية ذات الصلة بتاريخ فن العيطة وروادها وإكراهات العمل في الحقل الفني ارتباطا بحقوق وواجبات هذه الشريحة على جميع المستويات، والتي تحتاج للتأطير والمصاحبة الفكرية لصقل وعي محترفي تراث العيطة. فضلا عن سؤال يتردد بخصوص عدم نقل كل السهرات بقنوات التلفزة المغربية لوصول هذا النمط الغنائي لكل بيوت المغاربة.

 

ملاحظة: جدير بالذكر أن فقرات برنامج الدورة 20 للمهرجان الوطني لفن العيطة سيتم بثها افتراضيا على الصفحات الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمديرية الجهوية والإقليمية لوزارة الشباب والرياضة والثقافة ـ قطاع الثقافةـ  بجهة مراكش أسفي.