الخميس 28 مارس 2024
سياسة

مجلس الحكومة يكذب إشاعات تخفيف الحجر الصحي

مجلس الحكومة يكذب إشاعات تخفيف الحجر الصحي سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة
في الوقت الذي كان فيه المغاربة ينتظرون بشغف كبير ما سيقرره المجلس الحكومي الذي انعقد يوم الخميس 20 ماي2021، بخصوص التخفيف من تدابير الحجر الصحي للحد من انتشار كورونا، صدر بلاغ حكومي لم يتضمن أي إشارة لهذه القضية. وبالتالي تم إقبار كل التكهنات التي كانت تتوقع بدء التخفيف في حالة الطوارئ.
بلاغ الحكومة نزل كالصاعقة، علما أن وزير الصحة أكد في المجلس الحكومي ذاته، على  أن الحالة الوبائية بالمغرب تعرف تحسنا تدريجيا من حيث عدد الحالات الجديدة والوفيات وكذلك الحالات بأقسام العناية المركزة والإنعاش مع انخفاض لمؤشر التوالد الفيروسي، ونسبة إيجابية التحاليل. وهذه الوضعية توفر مناخا جد ملائم لاستمرار الحملة الوطنية للتلقيح التي وصلت إلى حدود الأربعاء 19 ماي،  7.029.682 مستفيدة ومستفيد من الجرعة الأولى و4.673.903 مستفيدة ومستفيد من الجرعة الثانية.
وللإشارة فقد عقد مجلس الحكومة اجتماعه الأسبوعي، عبر تقنية المناظرة المرئية، خصصت أشغاله لتدارس والمصادقة على مشروع قانون رقم 79 .19 بتغيير وتتميم القانون رقم  73.00 القاضي بإحداث وتنظيم مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، قدمه وزير التربية الوطنية، كما تدارس المجلس وصادق على مشروع مرسوم رقم  2.20.656 بتغيير المرسوم 2.97.344 الصادر في 30  يونيو 1997 بإحداث أجرة عن الخدمات المقدمة من قبل وزارة الداخلية (مفتشية الوقاية المدنية)، قدمه وزير الداخلية. 
وناقش أيضا مشروعي مرسومين يتعلقان بتطبيق القانون رقم 98 .15 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، والقانون رقم 99.15 بإحداث نظام للمعاشات الخاصة بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، قدمهما  وزير الشغل والإدماج المهني.