الخميس 28 مارس 2024
كتاب الرأي

الطيب حمضي:19 ماي 2021... اليوم العالمي لطبيب الأسرة

الطيب حمضي:19 ماي 2021... اليوم العالمي لطبيب الأسرة الطيب حمضي
رسالة للطبيبات والأطباء المغاربة: انخراط واعي ومنتج في إصلاح وتأهيل المنظومة الصحية وهيكلتها على أساس الرعاية الأولية وطب القرب لمواكبة ورش تعميم التغطية الصحية والحماية الاجتماعية.
بمناسبة اليوم العالمي لطبيب الأسرة، الذي خصصت له منظمة الصحة العالمية يوما عالميا للاحتفال بطبيب الأسرة في اليوم التاسع عشر من شهر ماي من كل عام، يسعدني أن أتقدم لكل طبيبات وأطباء الأسرة والأطباء العامين، بأجمل المتمنيات وجزيل الشكر على كل ما يقدمونه بشكل يومي ومستمر من خدمات صحية للعناية بصحة المواطن وتحسين صحة المجتمع.
وأتقدم بالشكر والامتنان لكافة الأطباء الدين لم يدخروا أي جهد لمواجهة جائحة كوفيد 19 ببلادنا ولا زالوا مرابطين لحماية المواطنين.
وقد أظهرت هذه الأزمة الصحية مكانة الرعاية الأولية في المنظومة الصحية، وأظهرت هشاشة الظروف التي يمارس في إطارها الأطباء مما يستوجب
إن أطباء الأسرة والطب العام هم أعمدة نظام الرعاية الصحية الأولية الذي يجب أن يكون قاعدة هرم الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، وهو النظام الذي أكد قدرته على تحسين المؤشرات الصحية بالموازاة مع خفض تكلفة الرعاية الصحية كما هو معمول به في مجمل الدول المتقدمة، ودلك بفضل العناية بصحة الإنسان بالتربية الصحية والوقاية والتكفل المبكر بالأمراض عوض الاهتمام بها في المراحل المتأخرة والمضاعفات.
بلادنا اليوم منكبة على إعادة النظر في المنظومة الصحية بشكل كامل من اجل تأهيلها لمواكبة الورش الملكي لتعميم التغطية الصحية والحماية الاجتماعية ببلادنا، وهي مناسبة لإعادة النظر في هرم الخدمات الصحية وجعل الرعاية الأولية وطب القرب والطب العام في قلب المنظومة الصحية، من اجل جودة أفضل للرعاية الصحية بتكلفة أقل مما يسمح بتطوير هده الخدمات وتوسيعها. وهي مناسبة كذلك لتفعيل قرارات سابقة بإقرار المسار المنسق للعلاجات الذي يمكن كل مواطن من طبيب أسرة من اختياره يرافقه ويرشده خلال كل مراحل ولوجه للمنظومة الصحية تفاديا لإهدار الوقت العلاجي والإمكانيات.
ومن أسس الإصلاحات كذلك مراجعة ظروف ممارسة المهنة ببلادنا بالقطاعين الخاص من اجل جعل ممارسة الطب مهنة تستقطب الممارسين عوض هجرتهم.
هنيئا بكل ما تحقق بفضل عملكم، وأؤكد الدعوة لجميع الطبيبات والأطباء العامين بالقطاع الخاص بالمغرب إلى مواصلة الانخراط في الورش الكبير الذي أطلقه جلالة الملك من أجل أصلاح ومراجعة وتأهيل المنظومة الصحية وتعميم التغطية الصحية والاجتماعية.
 
الطيب حمضي، رئيس النقابة الوطنية للطب العام