الخميس 28 مارس 2024
رياضة

رواندا 2021..ســلا تمثل السلة المغربية في النسخة الأولى للعصبة الإفريقية

رواندا 2021..ســلا تمثل السلة المغربية في النسخة الأولى للعصبة الإفريقية عناصر فريق الجمعية الرياضية السلاوية
ستكون كرة السلة المغربية ممثلة من قبل فريق الجمعية الرياضية السلاوية في منافسات النسخة الاولى من العصبة الإفريقية ( بال) لكرة السلة ، التي ستحتضنها قاعة "أرينا" بالعاصمة الرواندية كيغالي ،وذلك خلال الفترة ما بين 16 و30 ماي الجاري ، بمشاركة 12 من أقوى الفرق على الساحة الإفريقية.
ويتواجد فريق الجمعية الرياضية السلاوية ضمن المجموعة الثانية ،إلى جانب أندية الجمعية الرياضية للشرطة الوطنية لمالي، وبيترو بتروليوس لواندا الأنغولي ،ونادي القوات المسلحة والشرطة الكاميروني.
وللتوقيع على حضور متميز خلال هذه المنافسة فقد عززت جمعية سلا صفوفها ببعض اللاعبين المتمرسين، من بينهم الموزع الأمريكي تيريل ستوغلين ، ونينال زيفوفيتش ( صربي- مقدوني )، وجوندي جيفرسون الحامل للجنسية المزدوجة لإفريقيا الوسطى والولايات المتحدة الأمريكية ، والمحترف المغربي آدم الغازي، الذي لعب في الموسم الماضي ضمن صفوف نادي سموك مارسيليا الفرنسي ، بالإضافة إلى عودة كل من سفيان كوردو وعبد الرحيم نجاح والنجم المخضرم العميد زكريا المصباحي المجرب والموزع المحاسيني.
ويسعى فرسان الرقراق، بقيادة المدرب المقتدر سعيد البوزيدي، إلى البصم على مشاركة ناجحة في الدورة الأولى لمسابقة العصبة الإفريقية ( بال) ، التي تتميز بمشاركة أربعة أندية عربية وهي جمعية سلا ، الزمالك المصري ، الاتحاد المنستيري التونسي والمجمع الرياضي البترولي الجزائري.
وستسهل الجمعية السلاوية مشاركتها في هذه التظاهرة الإفريقية، يوم الثلاثاء 18 ماي الجاري بنزال حارق سيجمعها بنادي القوات المسلحة والشرطة الكاميروني، الذي عزز صفوفه بثلاثة لاعبين من الولايات المتحدة الأمريكية ، بالإضافة إلى لاعبين متمرسين يشكلون الدعامة الأساسية للمنتخب الكامروني ، وكل أمال وطموحات فرسان الرقراق الخروج بنتيجة إيجابية في المباراة الافتتاحية أمام الفريق الكاميروني و لعب أدوار متقدمة في أول نسخة للعصبة الإفريقية للأندية البطلة.
وقبل خوض المباريات الرسمية سيجري الفريق المغربي مقابلتين إعداديتين ضد فريقين محليين لقياس جاهزية عناصر الفريق بدنيا وتقنيا.
وتشكل العصبة الإفريقية لكرة السلة (بال) مسابقة احترافية جديدة، وهي ثمرة تعاون تاريخي بين الاتحاد الدولي لكرة السلة ( فيبا)، بدعم من الرابطة الأمريكية لكرة السلة للمحترفين ( إن بي آي ) التي تموله.
وكان من المقرر أن تنطلق هذه المسابقة العام الماضي، لكنها تأجلت أكثر من مرة بسبب جائحة كورونا (كوفيد 19)، علما بأن الدورة الأولى ستجري بصيغة جديدة تتضمن في المجموع 26 مقابلة في الفترة ما بين 16 و30 ماي.
وتستهل الدورة بمرحلة المجموعات (ثلاث مجموعات من أربعة فرق)، حيث يواجه كل فريق ثلاثة فرق أخرى في مجموعته. وسيتأهل الأول والثاني عن كل مجموعة بالإضافة إلي أحسن فريقين يحتلان المركز الثالث للدور ربع النهائي.
وكان رئيس العصبة الإفريقية لكرة السلة (بال) السينغالي آمادو غالو فال قد نوه، بتنظيم الدورة الأولى للعصبة بقاعة "كيغالي آرينا" ذات المواصفات العالمية.
وأضاف في هذا الشأن " بفضل العصبة الإفريقية لكرة السلة (بال) سنوفر للاعبين الأفارقة قاعدة من أجل تثمين مواهبهم. هذه العصبة ستكون محركا للتنمية الاقتصادية وستبرز الثقافة الرياضية والديناميكية الإفريقية."
يذكر أن أفضل إنجاز رياضي لفريق جمعية سلا لكرة السلة، كان سنة 2017، بعد تتويجه بلقب كأس إفريقيا للأندية البطلة في نسختها 31 التي أقيمت بتونس، بعد فوزه في المباراة النهائية على نادي النجم الرادسي التونسي صاحب الأرض والجمهور ليصنع الحدث الكبير ويتوج بطلا لإفريقيا لأول مرة في تاريخه، بعد سلسلة من المشاركات في النهائيات.
وكانت أول مشاركة للفريق السلاوي سنة 2010 بالبنين، اعقبتها مشاركة ثانية في دورة 2011 التي أقيمت بسلا، وسنة 2016 بالقاهرة، وفي المرات الثلاث كان يكتفي بالمرتبة الثالثة ،قبل أن ينجح أصدقاء عبد الرحيم نجاح في انتزاع أول لقب قاري سنة 2017 بتونس ، كثاني فريق مغربي يتوج بهذا اللقب بعدما سبق للمغرب الرياضي الفاسي ، أن فاز باللقب سنة 1998 عندما استضاف البطولة بفاس.
و في مايلي برنامج مباريات فريق الجمعية الرياضية السلاوية
الثلاثاء 18 ماي 2021
جمعية سلا - الجيش الكاميروني 
الخميس 20 ماي 2021
جمعية سلا - الجمعية الرياضية للشرطة المالية 
الأحد 23 ماي 2021
جمعية سلا - نادي بيترو لواندا الأنغولي