الثلاثاء 19 مارس 2024
منبر أنفاس

عبد القادر العفسي: فرانس 24 والحربائية السياسية..!

عبد القادر العفسي: فرانس 24 والحربائية السياسية..! عبد القادر العفسي مع شعار قناة "فرانس 24"

من تناقضات العقل السياسي الفرنسي نموذج الإسراع في افتتاح فرع لحزب "ماكرو" بالأقاليم الجنوبية، وفي نفس الوقت تستمر قناة "فرانس 24" في نشر خريطة المغرب المقسمة، إنّ هذا الانفصام والتذاكي ليس غريبا عن حكام "الإيكزاكون" الذين مازالوا يشتغلون بعقلية  "شِيْ يْكْوِي شِيْ بُوخْ"... إن المنطق الجديد الذي يحكم في السياسة الخارجية للمغرب قد حسم في ارتكازاته العقائدية بخطوط ثلاثة متساوية التماثل:

 

- الخط الأول: الشفافية ووضوح المواقف.

- الخط الثاني: القضايا المقدسة للمغرب لا نقاش حولها.

- الخط الثالث: الانفتاح على التكتلات الاقتصادية والسياسية بمنطق رابح-رابح.

 

بهذا المعنى فإن جزءا كبيرا من الدماغ السياسي الفرنسي ما زال يرفض الاقتناع بتطور الأمور نحو تموقف جديد على صعيد العلاقات العالمية، ولا يزال في اللحظة نفسها، كما يتضح أن الماضي الكولونيالي يبرر لهم ويعطيهم الحق في التدخل و فرض الشروط، وفي حالة العجز يتم للابتزاز تحت أي يافطة كانت.

 

إن توالي محطات العداء الممنهج لقناة "فرانس 24" للمغرب يُعبر عن سلوك ابتزازي قبل أن يكون استفزازيا، والمغرب علم بعقلية النخب الفرنسية ومنهجها في ابتزاز المغرب، لكن الذي يؤسف له هو أنْ تُصبح هذه القناة نافذة أساسية لتواجد النخبة السياسية المغربية، والتي من المفروض أن تقاطع هذه القناة إلى حين عودتها عن غيها، فلا يمكن بأي حال من الأحوال السكوت عن المنهج العدائي لـ "فرانس 24" تجاه المغرب طمعا في تعويضات المشاركة المباشرة...

 

"فرانس 24" القناة التابعة للحكومة الفرنسية هي قناة عمومية حكومية وليست قناة خاصة، وبالتالي فإنّ سياستها تعبر عن جزء من السياسة الخارجية الفرنسية، ليتأكد لنا أنّ فرنسا حقيقة تلاعبنا وتداعب نخبنا إمعانا في مزيد من الابتزاز والتنازلات المغاربية في قطاعات شتى.

 

إننا نعلم أنّ فرنسا لا يهمها استقلالية القرار المغربي، ولا يمكن أن تسمح لتحقق هذه الاستقلالية إلا في نطاق معين، لأنّ مصالحها مرتبطة أساسا بإذكاء العداوات داخل المنطقة المغاربية وداخل كل بلد على حدة، أخطبوطاتها الاقتصادية والمالية ما زالت تُعبر عن امتعاضها من نهج المغرب لسياسة خارجية افريقية فعّالة وناجعة ضايقت مصالح فرنسا..

 

لذا فإنّ تقاسم الأدوار داخل النخبة السياسية الفرنسية يستوجب بالضرورة، وبكل روح وطنية، تَوحُد الرؤية عند نخبنا السياسية تجاه هذه القناة ومثيلاتها الاستعمارية، ولما لا تحمل المسؤولية الحقيقية والدعوة إلى مقاطعتها!