السبت 20 إبريل 2024
سياسة

محمد بخاري: المنصة الجديدة للكيماويات ثمرة الشراكة المغربية النيجيرية

محمد بخاري: المنصة الجديدة للكيماويات ثمرة الشراكة المغربية النيجيرية الملك محمد السادس، والرئيس النيجيري محمد بخاري
قال الرئيس النيجيري محمد بخاري في أبوجا، الخميس25 مارس 2021 إنه سيتم بدء تشغيل منصة سلع جديدة بقيمة 1.3 مليار دولار في الأشهر المقبلة في المنطقة في إطار شراكة بين المغرب ونيجيريا.
وأضاف رئيس النيجيري الذي كان يتحدث في اجتماع، إن المنصة المذكورة، ستكون مسؤولة عن إنتاج الأمونيا والأسمدة لهذا البلد الواقع في غرب إفريقيا.
وأشار في هذا الصدد إلى أنه من أجل تحسين الميزان التجاري بين المغرب ونيجيريا وقع البلدان اتفاقية لتطوير منصة للمواد الكيميائية الأساسية في نيجيريا بميزانية قدرها 1.3 مليار دولار لإنتاج الأمونيا وحمض الفوسفوريك، حامض الكبريتيك وأسمدة مختلفة من النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم، وثنائي فوسفات الأمونيوم ، باستخدام احتياطيات الغاز في البلاد.
وتابع "لقد اتفقت أنا وعاهل المغرب، جلالة الملك محمد السادس، على تمديد اتفاقية توريد الفوسفاط الحالية بين المملكة المغربية ونيجيريا. ونحن مقتنعون بأنه من أجل ترسيخ وتعزيز النجاحات المسجلة حتى الآن".
وأشار الرئيس النيجيري، في هذا الصدد، إلى أن المصنع الجديد، فور اكتماله، سيكون إضافة إلى منشآت Dangote و Indorama الكيميائية القائمة لإنتاج اليوريا والأمونيا وغيرها من المواد الخام الصناعية.
وقال "عندما يتم دمج هذه المشاريع مع 44 مصنعًا قائمًا للخلط، ستصبح نيجيريا بالفعل مركزًا إقليميًا وعالميًا للأسمدة".
وبهذه المناسبة، أعرب الرئيس بخاري، نيابة عن جميع النيجيريين، عن شكره للملك محمد السادس، على دعمه لهذه التجربة الصعبة والرائعة.