الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

إطلاق منصة للتصدي للالتهابات الفيروسية

إطلاق منصة للتصدي للالتهابات الفيروسية

أطلقت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات، ومعهد باستور المغرب ومؤسسة المجمع الشريف  للفوسفاط، ثالث مبادرات جديدة، في إطار شراكتها الموقعة في أبريل 2020.

 

وبهذه الاتفاقيات، يوحد الشركاء الثالثة جهودهم من أجل تسريع تنفيذ العديد من الإجراءات ذات الأولوية، في سياق وطني ودولي لا يزال يتأثر بوباء كورونا المستجد.

 

وتنص المبادرة الأولى على إنشاء مركز للفيروسات والجراثيم شديدة العدوى داخل معهد باستور المغرب، وذلك بهدف الكشف المبكر، والإنذار، والمراقبة الفيروسية، وأيضا من أجل تطوير تقنيات تشخيص جديدة للجراثيم شديدة العدوى، من أجل المساهمة في الرصد والتصدي للأزمات الصحية.

 

وتتعلق المبادرة الثانية بإنشاء مختبر للسلامة الإحيائية من الفئة الثالثة بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات، والذي سيكون مخصصا للبحث والتطوير في علم الفيروسات. وستعزز هذه المنصة القدرات الوطنية، كما ستكون مفتوحة للباحثين المتخصصين في الجراثيم شديدة العدوى.

 

وتروم المبادرة الثالثة إلى إطلاق طلبات عروض لتنفيذ مشاريع مدعومة من صندوق مخصص لتعزيز البحث والتطوير في مجال الجراثيم الناشئة والمعدية، لا سيما "كوف 2"، و"سارس "SARS.

 

وسيتم تتبع التقدم المحرز في هذا المشروع، والذي يمتد على مدى 4 سنوات، وتمويل المشاريع المختارة، والمحمولة من طرف فرق بحث مختلطة من المؤسستين، وسيستفيد الشركاء من خبرة جامعة محمد السادس متعددة التخصصات ومعهد باستور المغرب، وكذلك من الكفاءات الوطنية والدولية والمتخصصة في هذا المجال وذلك بتوفير فضاء مناسب لهذه الكفاءات من أجل إجراء أبحاثها.

 

وستمكن هذه الاتفاقيات الشركاء الثلاثة من تعزيز جهودهم من أجل تسريع تنفيذ العديد من التدابير، وتزويد المغرب بقدرات إضافية في مجال البحث ومكافحة الأوبئة والأمراض المعدية.