الأحد 19 سبتمبر 2021
مجتمع

وفاة حامل وجنينها بتغدوين يثير هشاشة الوضع الصحي بالحوز

وفاة حامل وجنينها بتغدوين يثير هشاشة الوضع الصحي بالحوز صورة من الأرشيف

توفيت امرأة في عقدها الرابع وجنينها، متأثرة بنزيف جرّاء عملية وضع تقليدية بمنزلها بدوار تغزيرت، بالجماعة الترابية القروية تغدوين إقليم الحوز.

 

وأفادت مصادر "أنفاس بريس" أن الهالكة (خ.ب) توفيت بسبب الإهمال وغياب الرعاية الصحية اللازمة، تاركة 4 أطفال ولدوا كلهم بطريقة تقليدية، نظرا لبعد دار الأمومة عن الدوار، بالإضافة إلى سوء الأحوال الجوية التي تعرفها المنطقة خلال هذه الأيام.

 

وفي اتصال بأحد الفاعلين الجمعويين بمنطقة تغدوين، صرح بأن وفاة الضحية يرجع لغياب مراكز القرب الصحية، وخاصة فيما يتعلق بدور الولادة، الشيء الذي تضطر معه سيدات المنطقة إلى الولادة داخل بيوتهن معرضين حياتهن وحياة المولود لخطر الموت.

 

وطالب المصدر نفسه بإعفاء المدير الإقليمي لوزارة الصحة بالحوز كإجراء إداري لربط المسؤولية بالمحاسبة، باعتباره المسؤول المباشر عن سوء الخدمات الصحية بجماعة تغدوين والمناطق المحيطة بها؛ مشددا على ضرورة إعادة النظر في تسيير قطاع الصحة بإقليم الحوز باعتباره قطاع حيوي هام، صونا وحفظا لحقوق المواطنين و سلامتهم.

 

من جهتها، حملت السلطات المحلية بتغدوين دائرة توامة المسؤولية عن وفاة الأم وجنينها، لزوجها الذي رفض انتقال الأم الحامل إلى دار الأمومة منذ الشهور الأولى. مشيرة إلى أن السلطة المحلية أشعرت عبر عونها الزوج وزوجته الحامل أكثر من مرة بضرورة الالتحاق بدار الأمومة. مؤكدة على أن جل الأسر بهذه المنطقة تفضل الولادة بالمنزل من طرف قابلة الدوار، رغم توفير الدولة هذه الخدمة بالمجان...