السبت 15 مايو 2021
سياسة

زامبيا تكذب وكالة الأنباء العسكرية الجزائرية بشأن قنصلية العيون

زامبيا تكذب وكالة الأنباء العسكرية الجزائرية بشأن قنصلية العيون مشهد من تدشين سفارة زامبيا بالرباط في عام 2020 بحضور وزير الخارجية ناصر بوريطة
رغم أنها كانت الكذبة المليون التي تنفثها الجزائر ضد المغرب. ورغم أن الرأي العام الدولي يعي أن ترويج "الفايك نيوز"، أصبح الرياضة المفضلة لعسكر الجزائر. 
فإن ذلك لم يمنع وزارة خارجية زامبيا أن تكذب ما كتبته وكالة الأنباء الأنباء العسكرية الجزائرية بشأن قرار زامبيا "إغلاق قنصليتها التي فتحتها مؤخرا بمدينة العيون".
وقالت وزارة الخارجية الزامبية أن "سفارة زامبيا بالرباط وقنصليتها بالعيون" هما التمثيليات الديبلوماسية لزامبيا التي مازالت تزاول مهامها بالمغرب.

وكانت جمهورية زامبيا قد افتتحت يوم الثلاثاء 27 أكتوبر 2020، قنصلية عامة لها بالعيون، التي تعد ثامن تمثيلية دبلوماسية يتم تدشينها بعاصمة الصحراء المغربية العيون ، خلال مدة لا تتجاوز السنة .

وترأس حفل افتتاح هذه القنصلية، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج  ناصر بوريطة، والكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية الزامبية، شالوي لومبي.

يذكر أن مدينة العيون، عرفت منذ متم العام الفارط، دينامية دبلوماسية مشهودة بتدشين قنصليات لجزر القمر المتحدة ، والغابون وساو تومي وبرنسيب، وجمهورية إفريقيا الوسطى وكوت ديفوار وبوروندي ، فضلا عن إسواتيني .