الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

هذه هي حصيلة وحصاد شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب لموسم 2020

هذه هي حصيلة وحصاد شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب لموسم 2020 من ارشيف شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب

كانت سنة 2020 بالنسبة لشبكة المقاهي الثقافية بالمغرب محطة متميزة من خلال حصاد ثقافي وفني وفكري رغم ظروف جائحة كورونا و انعكاسها الكبير على المشهد الثقافي .

 

رغم الحجر الصحي وحالة الطوارئ بسبب الجائحة لم تغب شبكة المقاهي عن الساحة الثقافية، بل كانت حاضرة من خلال تنظيم 18 مقهى ثقافيا حضوريا في الشهور الثلاثة الأولى، بمشاركة 180 فعالية تنتمي لعالم الثقافة والفكر والفن والسياسة والرياضة من بينهم على سبيل المثال لا الحصر الموسيقي نصر مكري والممثل محمد الشوبي، والفنانة الأمازيغية سميرة المرضي والكاتب الحسين بويعقوبي والصحفي عبد الصمد بن الشريف والبرلماني عمر بلافريج والفنان التشكيلي عبد النبي الوكيلي والفنانة وفاء مسعودي والمطربة صباح الشنا والأستاذ الجامعي عمر حلي والكاريكاتيريست عبدالله درقاوي والناقد السينمائي محمد بكريم والفنانة تباعمرانت وآخرون ...

 

وواصلت الشبكة رغم الوضعية الوبائية الصعبة منذ بداية حالة الطوارئ الصحية ديناميتها بتعاون مع منسقيها في أزيد من 35 مقهى ثقافي وأدبي، باستضافة 110 ضيف بصفات كاتب وروائي وشاعر وموسيقي وخبير وباحث ومسرحي واكاديمي و.... في لقاءات مباشرة إفتراضية، نذكر من بينهم ( الموسيقيون عبد المجيد موثنا، ومحمد النفنيف وعبد الكريم عريبة ورشيد عبدون وعز الدين علاء الدين والدكتور عبد الكريم برشيد، والمسرحي طارق الكناش والشعراء بوعلام حمدوني، عبد الحق بنرحمون والمصطفى الصوفي و الزجال محمد موثنا السباعي، والدكتور عبد الرحمان بن زيدان و الأستاذ أحمد ارحموش  .....).

 

وانسجاما مع أفقها الثقافي المشجع للقراءة والمدعم للكتاب، أطلقت الشبكة مبادرة " (قرا كتابك وبقى في دارك)  تخص إقتناء نسخ من كتاب " فتنة القص" للدكتور عادل القريب، وديوان "طعنات في ظهر الهواء " للشاعر محمد بلمو، وإيداع ثمن إقتنائهما في الحساب المخصص لكوفيد 19، وقد تفاعل العديد من المواطنين مع هذه المبادرة .

 

وفي نفس السياق أعد الأخوين المصطفى البتولي وحسن ضاوي كبسولتان تحسيسيتان بضرورة البقاء في المنازل ، والخروج للضرورة القصوى ، مع أخذ الإحتياطات اللازمة في فترة الحجر الصحي ، وقد ساهم في هذا العمل التوعوي زهاء 44 فنانا من بينهم (الراحل أنوار الجندي والفنانون فريد الركراكي والفنانات وفاء مسعودي و فضيلة بنموسى والرياضي زهير لعروبي والتشكيلي هشام دهلات والممثلة لطيفة أحرار وعبد الحق بلمجاهد وأمين ناسور ومحمد حراكة ....) .

 

و حافظت الشبكة على برامجها القارة من خلال تنظيم النسخة الخامسة من المقهى الشعري بمناسبة اليوم العالمي للشعر، والطبعة الخامسة من ليالي المقاهي الثقافية الرمضانية بمشاركة متميزة لشعراء وفنانين من أجيال مختلفة .

ولم تفوت شبكة المقاهي الفرصة للحضور لأول مرة في الدورة 26 للمعرض الدولي للكتاب والنشر من خلال تنظيم حفل توقيع أربع إصدارات لكل من الزجالة فاطمة بصور ، والفنان الفوتوغرافي حمزة امحيمدات ، والكاتب عادل القريب ، والمؤلف إبراهيم كريدية ، إضافة لمبادرة "أجي ناقشو كتاب بورزازات".

 

و نظمت الشبكة بدعم كم قطاع الثقافة مشروع " 25 مبدع .. 25 مقهى ثقافي" بكل من القنيطرة و تزنيت وتيفلت والرباط وسيدي قاسم ومشرع بلقصيري وحد كورت وتمارة والصويرة وتطوان ومولاي إدريس زرهون ، والرباط والخميسات من خلال إستضافة شعراء وموسيقيين ومسرحيين ، وأساتذة ومختصين ، مع الإنفتاح إفتراضيا على المحيط المغاربي بمشاركات من مصر وتونس وليبيا والجزائر وكذا من فلسطين .(تجدر الإشارة أن المقاهي الثقافية بزاكورة وأسفي وأكادير وأورير وأسا وتامسنا ومكناس كانت حاضرة في هذه الدينامية الثقافية) .

 

في سياق متصل اختتمت شبكة المقاهي الثقافية سنة 2020 بتنظيم الملتقى الجهوي الثالث للمقاهي الثقافية لجهة الرباط سلا القنيطرة ، بتنسيق مع المديرية الإقليمية للثقافة بالقنيطرة ، الذي احتضنته مدينة مشرع بلقصيري بمشاركة المنسقين بالجهة .

على مستوى منشورات شبكة المقاهي فقد تم تجميع كل المتابعات الصحفية الورقية والإليكترونية منذ تأسيس الشبكة لتسهيل عرضها في التظاهرات الجهوية والوطنية المقبلة ، وكذا إصدار كراسات لأهم التظاهرات المنظمة .