الأحد 7 مارس 2021
منوعات

هل أصابت كورونا كوكاكولا؟.. اقرأ تفاصيل هذا الخبر (مع فيديو)

هل أصابت كورونا كوكاكولا؟.. اقرأ تفاصيل هذا الخبر (مع فيديو)

تداول، على نطاق واسع، مستخدمون لشبكات التواصل مقطع فيديو لصيدلاني يجري فحصا لكورونا على عينة من مشروب كوكاكولا فتظهر نتيجتها إيجابية.

 

ردود الفعل الكبيرة جعلت الصيدلاني يخرج ليؤكد في تصريحات نقلها موقع "الحرة" عن وكالة "فرانس برس" أن الفيديو مجرد مزحة، علما بأن حموضة هذا المشروب تقضي على جهاز الفحص، بحسب الخبراء.

 

ويظهر في الفيديو رجل يجري اختبارا باستخدام كاشف يلتقط المستضد (Antigen) من نوع "كوفيد- فيرو" الذي صممته شركة "AAZ" الفرنسية، وكان هذا الكاشف أثبت فعاليته المتقدمة بالمقارنة مع تسعة أنواع أخرى من الكواشف.

 

وقال الرجل في الفيديو بالفرنسية بعد بدء ظهور خط أزرق على الكاشف: "اختبار مشروب كوكا كولا إيجابي، هذا أمر لا يصدق، لا أدري ماذا أقول.. هذا جنون، على الأقل أصبحتم على علم بذلك الآن".

 

وفي اتصال مع وكالة "فرانس برس" أكد مدير شركة "AAZ" فابيان لارو أن الفيديو الذي صوره الصيدلاني لا يشكك بفعالية هذا الكاشف أو غيره، وقال إن "حموضة هذا المشروب تلحق ضررا بتركيبة الكاشف وينتج عنه خلل في النتيجة.. يمكن استخدام عصير الليمون أو مادة كاوية أو أي محلول حمضي لنحصل على النتيجة عينها، فالحموضة تقضي على فعالية الكاشف".

 

ونددت نقابة الصيادلة في فرنسا بهذه "المزحة غير المسؤولة"، مشيرة إلى أن "طرق استخدام الكاشف وشروطه واضحة جدا، وكل استخدام لا يحترم هذه الشروط لا يفضي إلى استنتاجات حول موثوقية هذه الاختبارات".