الخميس 25 إبريل 2024
سياسة

في خطاب"الوداع"... فيشر: العلاقات بين أمريكا والمغرب في أيادي أمينة مائة بالمائة

في خطاب"الوداع"... فيشر: العلاقات بين أمريكا والمغرب في أيادي أمينة مائة بالمائة السفير الأمريكي بالمغرب ديفيد فيشر
أكد السفير الأمريكي بالرباط، دافيد فيشر، الاثنين 18 يناير2021 ، بمقر السفارة بالرباط في “خطاب الوداع” ، على أهمية العلاقات التي تجمع بين البلدين.
وأشار السفير الأمريكي، بأن مسقبل العلاقات بين أمريكا والمغرب سيكون بأيادي أمينة مائة بالمائة، مشيرا إلى أنه على يقين ومتأكد مئة بالمائة أن إدارة بايدن ستعين شخصا عالي الكفاءة، لإتمام الشراكة المغربية الأمريكية، حتى يبقى المغرب وأمريكا مزدهرين على غرار ما شهدناها في القرنين الماضيين، مضيفا: ” المغرب عزيز على قلوبنا وسيبقى كذلك، وهو بلد يدفعك أن تحبه ، والدفء الذي يشعرك به أهله لايوصف.”
وأوضح فيشر بمناسبة انتهاء مهامه بالرباط، أن الأحداث توالت هذا العام، مشيرا إلى أن ’’الحكومة الأمريكية عملت على إعادة رسم الخريطة المغربية في حدودها الحقيقية، وقد تشرفت بتوقيعها وإرسالها إلى الملك، وكان شرفا عظيما لي أن أكون أول سفير أمريكي، يزور المناطق الجنوبية، وأنا أكن كل الاحترام للمكانة التي تحظى بها الصحراء لدى كل المغاربة.
وتابع "نحن حاليا بصدد الإعداد بمدينة طنجة لحدث مجيد يطبع علاقاتنا وهي مرور مائتين لهبة المملكة المغربية للولايات المتحدة، يتعلق الأمر بالمفوضية الأمريكية في طنجة وهي أقدم بناية دبلوماسية أمريكية في العالم والمبنى الوحيد الموجود خارج الولايات المتحدة في السجل الوطني للأماكن التاريخية للولايات المتحدة، مبرزا أننا ستحتفل في 2021، بمرور 200 سنة على وجودها.
وشدد الدبلوماسي الأمريكي على أن ’’التاريخ المشترك للبلدين مليء بالأحداث الهامة وقد دخلناها مجددا بتقريب وجهات النظر بين المغرب واحد حلفائنا وهو اسرائيل".
وأبرز، أن “الثقافة المغربية غنية بشكل كبير وأمريكا فخورة بمساعدة الأجيال المقبلة على التمتع بالتاريخ الثقافي المغربي في كل تجلياته”.
وشدد السفير فيشر على أن المغرب بوابة حقيقية لأفريقيا، وقد عقد اتفاقية التبادل الحر مع أمريكا قبل 15 سنة ونحن فخورون بذلك، لافتا إلى إنه ’’في الأسبوع الماضي وقعنا اتفاقا يتم بموجبه حماية مشغلات الصناعة التقليدية المغربية من التهريب وما يمكن أن يضر بها.’’
وعن التعليم قال فيشر ’’ركزنا على دعم المنظومة التعليمية في المغرب لان التلاميذ من حقهم أن يتلقوا تعليما جيدا”، مضيفا:” عندما أتجول أنا وزوجتي أتحدث إلى المغاربة يطلبون منا مزيدا من تعليم الإنجليزية في المدارس لأنهم واعون بأهميتها في عالم اليوم ’’.
وتابع قائلا: قد قمنا بذلك من خلال الوكالة الأمريكية للتعليم بدعم برنامج تعلم اللغة في المدارس المغربية. مبرزا أن السفارة قد قامت بشراكة مع وزارة التعليم على تدريب مدرسي اللغة الإنجليزية وسيكون للأمر وقع كبير على تعلم اللغة.
وأكد أن’’ تعليم الأنجليزية في المدارس العمومية سيمنح التلاميذ امتيازا في الإقتصاد المعاصر’’ .
ومن جهة أخرى، أكد فيشر أنه “بانضمام المغرب لاتفاقية أبراهام وإعادة تشكل علاقته مع إسرائيل يعمل على إرساء قواعد استقرار بالمنطقة وفتح فرص جديدة للتجارة، فرجال الأعمال والمستثمرين بإسرائيل يتصلون بنظرائهم المغاربة سعيا للاستثمار هنا بالإضافة إلى الدفعة القوية للسياحة خاصة أن عدد من الإسرائيليين يسعون للعودة لبلدهم، والاتفاقية ستدعم مسارا من النمو وتشجع كل البلدان للاستثمار”.