الخميس 28 مارس 2024
خارج الحدود

مؤتمر الحزب المسيحي الديموقراطي يكرم سياسة ميركل وينتخب أحد أنصارها رئيسا للحزب

مؤتمر الحزب المسيحي الديموقراطي يكرم سياسة ميركل وينتخب أحد أنصارها رئيسا للحزب أرمين لاشيت وأنجيلا ميركل

فاز رئيس حكومة ولاية شمال الراين-ويستفاليا الألمانية، أرمين لاشيت، بجولة الإعادة في الانتخابات التي جرت عبر الإنترنت على رئاسة الحزب المسيحي الديمقراطي، المنتمية إليه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، متفوقاً على منافسه فريدريش ميرتس.

 

وحصل لاشيت على أغلبية تمثلت بـ 521 صوتا من أصل 1001 مندوب تمت دعوتهم للتصويت، متقدما بذلك على فريدريش ميرتس (466 صوتا) المنافس التاريخي للمستشارة والمؤيد لتوجيه الحزب إلى خط اليمين المحافظ حسب نتائج الاقتراع الداخلي.

 

وفي الجولة الأولى تقدم فريدريش ميرتس بـ 385 صوتا فيما حصل لاشيت على 380 صوتا ونوربرت روتغن حل ثالثا بحصوله على 224 صوتا، وبذلك انحصرت المنافسة في الجولة الثانية بين لاشيت وميرتس.

 

وبعد فوزه أعرب لاشيت عن شكره لزعيمة الحزب المنتهية ولايتها أنيغريت كرامب-كارنباور، وكذلك ميرتس وروتغن على "المعركة الانتخابية النزيهة". ومن جانبه، أكد روتغن أنه ملتزم بتعهده وسيدعم لاشيت بكافة الجهود، وقال: "يمكنك الاعتماد علي. علينا تشكيل فريق الآن".

 

وأشاد لاشيت، المعروف بتأييده لاستمرار سياسيات ميركل، بالإنجازات التي حققتها المستشارة الألمانية طوال السنوات الماضية. وقال يوم السبت 16 يناير 2021، في خطاب ترشحه لرئاسة الحزب خلال مؤتمره العام المنعقد عبر الإنترنت، "إن مكانة المستشارة يمكن تلخيصها في كلمة واحدة، ألا وهي: "الثقة".