الجمعة 26 فبراير 2021
خارج الحدود

فرنسا تطبق حظرا للتجول واحتمال أن يعم الحجر الكامل على البلاد

فرنسا تطبق حظرا للتجول واحتمال أن يعم الحجر الكامل على البلاد احتمال عود الحجر الكامل لفرنسا بسبب تزايد الإصابات بفيروس كورونا

دخلت كافة المناطق الفرنسية، ابتداء من ليلة السبت/ الأحد 16/ 17 يناير 2021، حظر تجول ليلي يمتد من السادسة مساء حتى السادسة صباحا في إطار جهود السلطات لكبح تفشي كورونا /كوفيد-19/، مع تزايد الإصابات بالسلالة الجديدة من الفيروس.

 

وقال رئيس الوزراء الفرنسي، جان كاستكس، في تصريحات، "إن الوضع الصحي في البلاد تحت السيطرة، لكنه لا يزال هشا لاسيما أن عدد الإصابات يصل يوميا إلى نحو 16 ألف إصابة جديدة"، وأعلن عن بدء تطبيق حظر تجول ليلي وحظر للأنشطة الرياضية الداخلية بكافة الاقاليم، فيما ستظل المدارس مفتوحة أمام التلاميذ.

 

هذا ولم يستبعد كاستكس إعادة فرض حجر كامل إذا تدهور الوضع الصحي في البلاد مجددا، مؤكدا أن الأيام القليلة القادمة ستحدد مدى اعتماد هذا التوجه من عدمه، وذلك بعد دراسة الوضع بعقلانية.

 

وقد أودى فيروس كورونا بحياة أزيد من 70 ألف و142 شخص في فرنسا، وبذلك تكون البلاد قد سجلت سابع أعلى حصيلة وفيات بالفيروس في العالم، ما جعل الحكومة تشعر بالقلق بشكل خاص من السلالة الجديدة سريعة الانتشار التي تم اكتشافها لأول مرة في بريطانيا.

 

وتسابق باريس الزمن لتسريع عملية تطعيم المواطنين، في وقت أعلنت فيه شركة "فايزر" الأمريكية أول أمس الجمعة عن تأخير تسليم اللقاح للدول المتعاقدة معها لأسباب مرتبطة بآليات الإنتاج، ما عرضها لانتقادات أوروبية واسعة.