السبت 27 فبراير 2021
مجتمع

5 نقابات للتعليم بزاكورة تحتج على تزوير نقط الترقية

5 نقابات للتعليم بزاكورة تحتج على تزوير نقط الترقية وقفة احتجاجية سابقة للتنسيق النقابي للتعليم
عقد التنسيق النقابي الخماسي (الجامعة الوطنية للتعليم UMT، الجامعة الحرة للتعليم UGTM، النقابة الوطنية للتعليم CDT، النقابة الوطنية للتعليم FDT، الجامعة الوطنية للتعليم FNE)، الممثل لهيأة الإدارة التربوية بزاكورة اجتماعا، مساء الإثنين 11 يناير2021، بأحد مخيمات تعقيلت بجماعة تمزموط، خصص لدراسة الملف المطلبي المحلي والوطني وتقييم مخرجات اللقاء الذي جمع التنسيق النقابي والمدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية.
وبعد مناقشة النقط المدرجة في جدول الأعمال والذي حضرت "أنفاس بريس" أطواره، أصدر المجتمعون بلاغا، أكد فيه التنسيق النقابي على هزالة الخلاصات التفاوضية مع المدير الإقليمي، معتبرين ما تحقق من اللقاء مجرد در للرماد في العيون لا يستجيب لمطالب هيأة الإدارة التربوية، مجددين دعوتهم لأطر الادارة التربوية بالإقليم إلى اعتبار القاعة المتفق عليها داخل المديرية مقرا لهم واستغلالها في كل ما يتعلق بالقضايا المرتبطة بمهام الادارة التربوية.
كما اعتبر البلاغ أن التنسيق النقابي الخماسي هو الممثل النقابي لهيأة الإدارة التربوية والمسؤول عن كل مخرجات الحوار.
ودعا البلاغ المدير الإقليمي إلى احترام الاتفاقات والتحلي بروح المسؤولية؛ فيما يتعلق بملحاحية هيأة الإدارة التربوية في كل ما يتعلق بالمنتسبين إليها مهنيا وتربويا ومنها التأطير والإقرار، وذلك من خلال انتداب أطر الإدارة التربوية في لجان هذه العمليات.
واستنكر البلاغ محاولة الإجهاز على الحق في الاضراب والعبث بنقط المضربين أثناء تعبئة بطائق الترقية، منبها في نفس الوقت كافة المديرين بعدم الانصياع لتعليمات المديرية التي تدفعهم إلى تزوير النقط باحتساب أيام الإضراب تغيبا غير مبرر.
وبخصوص هذه النقطة فقد استأثرت باهتمام كبير، في نقاش التنسيق النقابي، خاصة بعد شروع مديرية التعليم بزاكورة في تعديل النقط الممنوحة لمجموعة من رجال التعليم المشمولين بالترقية خلال موسم 2019، مشددين على أن هذا الإجراء تزوير للنقط خصوصا وان المعنيين بالأمر لديهم وصولات موقعة من طرف المدير الاقليمي تحمل نقطا غير النقط التي تم وضعها، مؤخرا، ببطاقات الترقية مهددين في نفس الوقت باللجوء إلى القضاء ومحاسبة المتورطين في عملية التزوير.
وأمام ما أسماه التنسيق النقابي الخماسي بالهجوم على مكتسبات الإدارة التربوية، فقد تم تسطير جدولة زمنية لعقد جموعات عامة لهيأة الإدارة التربوية بالإقليم لطرح مختلف المشاكل التي تواجه هذه الفئة مع تحديد السبل لتجاوزها.