الخميس 25 إبريل 2024
سياسة

الاستعدادات جارية للإفتتاح الرسمي للقنصلية الأمريكية بالداخلة

الاستعدادات جارية للإفتتاح الرسمي للقنصلية الأمريكية بالداخلة مقر القنصلية الأمريكية بالداخلة

يتوقع أن يعقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ندوة صحفية بمدينة الداخلة يوم الأحد 10 يناير2021، وفق ما أفاد به مصدر دبلوماسي مغربي، وذلك بمشاركة مساعد وزير الخارجية الأمريكي ديفيد شينكر، والسفير الأمريكي بالرباط، وذلك للإفتتاح الرسمي للقنصلية الأمريكية. 

وأكد ذات المصدر، إن الوفد الأمريكي سيتفقد المقر الخاص بالقنصلية والمتواجد ببناية المقاطعة الحضرية السابقة بشارع الولاء بمدينة الداخلة. مشيرا إلى مشاركة "آدم بوهلر"، الرئيس التنفيذي لمؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية في المؤتمر، حيث يزور الوفد الأمريكي مشاريع سوسيو إقتصادية بالمنطقة.

كما ستحتضن القنصلية المكتب المحلي لمنظمة "Prosper Africa"، وهي منظمة أمريكية تأسست في 2018 وتضم 17 وكالة أمريكية، ويعد هذا المكتب هو الأول خارج الولايات المتحدة، حيث تحظى القنصلية بطابع اقتصادي يتعلق بالمنطقة الأفريقية.

وذكر ذات المصدر، أن السلطات المحلية والأمنية أنهت كافة أشغال التجهيز والترتيبات داخل مقر البناية التي تم اختيارها بدقة لإحتضان قنصلية تمثل الولايات المتحدة الأمريكية بالداخلة.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم 10 دجنبر 2020، اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية، لأول مرة في تاريخها، بسيادة المملكة المغربية الكاملة على كافة منطقة الصحراء المغربية. وكأول تجسيد لهذه الخطوة السيادية الهامة، قررت الولايات المتحدة فتح قنصلية بمدينة الداخلة، تقوم بالأساس بمهام اقتصادية، من أجل تشجيع الإستثمارات الأمريكية، والنهوض بالتنمية الإقتصادية والإجتماعية، لاسيما لفائدة ساكنة الأقاليم الجنوبية.

وكان ديفيد شينكر، مساعد كاتب الدولة الأمريكي المكلف بشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قد أكد خلال مؤتمر صحفي الخميس 07 يناير 2021 بالعاصمة الجزائر، أن المفاوضات حول قضية الصحراء يتعين أن تتم في إطار مخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب.