الخميس 4 مارس 2021
خارج الحدود

بسبب بريكسيت.. إسبانيا تمنع بريطانيين من الدخول إلى أراضيها

بسبب بريكسيت.. إسبانيا تمنع بريطانيين من الدخول إلى أراضيها إسبانيا فرضت قيودا على المسافرين القادمين من بريطانيا بسبب بريكسيت

منع البريطانيون المقيمون في إسبانيا يوم الأحد 3 يناير 2021 من ركوب الطائرات المتوجهة إلى برشلونة ومدريد بعد أن اعتبرت شركات طيران أن مستنداتهم ما عادت صالحة في فترة ما بعد بريكست. وشعر البريطانيون المقيمون في الخارج بالاستياء لعدم تمكنهم من العودة إلى الديار، بعد أن أ بلغوا أن بطاقات الإقامة الخضراء الخاصة بهم لم تعد صالحة. وكشفت خطوط الطيران" إيبيريا" للصحافة، أنها تلقت رسالة إلكترونية من شرطة الحدود الاسبانية في فاتح يناير تفيد بأن تسجيل مواطن بريطاني كمواطن أوروبي لم يعد صالحا لإثبات أنه مقيم بشكل قانوني في إسبانيا. ثم تلقت رسالة إلكترونية ثانية مساء السبت المنصرم تشير إلى إمكان استخدام هذه الوثيقة في نهاية المطاف إذا كانت لا تزال سارية. وكانت الحكومتان البريطانية والإسبانية قد أعلنتا أن بطاقتي الهوية القديمة والجديدة صالحتان للسفر.

وكانت مدريد قد أعلنت العام الماضي أنه في مرحلة ما بعد بريكست، سيمنح الرعايا البريطانيون المقيمون في إسبانيا، بطاقة هوية عليها صورة، بدلا من مستندات الإقامة التي يحملها رعايا الاتحاد الأوروبي شرط تقديم ما يؤكد إقامتهم وحساب مصرفي إسباني وتامين صحي والحصول على مورد كاف. ويعتقد أن نحو 300 ألف بريطاني يقيمون حاليا في إسبانيا، معظمهم من المتقاعدين يقيمون في الساحل الجنوبي، الذي يتمتع بطقس معتدل وانخفاض تكاليف المعيشة.

ويذكر أن إسبانيا فرضت قيودا على المسافرين القادمين من بريطانيا في 22 دجنبر2020 نظرا للارتفاع المتسارع في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد المتحور والذي رصد أولا في المملكة المتحدة، باستثناء المواطنين الاسبان والمقيمين بشكل قانوني في إسبانيا.