السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

مراكش : حرمان تلميذ مصاب بالسرطان من متابعة دراسته انتهاك صارخ لحقوق الإنسان

مراكش : حرمان تلميذ مصاب بالسرطان من متابعة دراسته انتهاك صارخ لحقوق الإنسان التلميذ ياسين يعاني من مرض السرطان
اعتبر مكتب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، عدم تسجيل التلميذ ياسين الفكاهي؛ المريض بداء السرطان، والذي كان يتابع دراسته بمستوى الأولى بكالوريا بالثانوية التأهيلية المغرب العربي،والمسجل تحت رقمG133461829 شعبة العلوم التجريبية خلال الموسم الدراسي الفارط 2019/2020، مصادرة لحقه في التعليم وانتهاكا لحقوق الإنسان، ومخالفا للتوجهات المعلنة من طرف وزارة التربية الوطنية...
وناشد فرع الجمعية في رسالة موجهة إلى المدير الإقليمي للتعليم بمراكش، بالتدخل الفوري لتمكين التلميذ ياسين من حقه في التعليم، وإعادة تسجيله بالثانوية المذكورة القريبة من مقر سكناه لاعتبارات إنسانية وصحية.
وجاء في ذات الرسالة، التي توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منها، أن فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش توصل بشكاية مصحوبة بالعديد من التقارير الطبية والإستشفائية، من محمد الفكاهي يبلغ فيها أن إبنه ياسين قد تم حرمانه خلال الموسم الدراسي الحالي من التسجيل لمتابعة دراسته..
وتضيف الشكاية أن التلميذ ياسين يعاني من مرض السرطان، حيث مازال لحدود اللحظة يخضع للعلاج الكيميائي، بعدما فقد رجله خلال الموسم الدراسي الفارط جراء المرض الخبيث، الشيء الذي جعله يتوقف عن متابعة دراسته.
ونبهت ذات الجمعية الحقوقية إلى أنه لا يجوز حرمان أي شخص بسبب وضعه الصحي من حقوقه الأساسية بما فيها الحق في التعليم، مشيرة إلى ان حرمان التلميذ ياسين من حقه في متابعة دراسته من شأنه الرفع من معاناته النفسية، ويساهم في إقصاءه الاجتماعي.. خصوصا، تضيف الرسالة، أن وزارة التربية الوطنية أصدرت عدة مذكرات تحث على ضمان مقعد دراسي لكل تلميذ بما فيه إعطاء الفرصة للمنقطعين عن الدراسة لأسباب صحية أو اجتماعية..