الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

وزان: تعليق خدمة تجديد البطاقة الوطنية ضرورة استعجالية لمواجهة كورونا

وزان: تعليق خدمة تجديد البطاقة الوطنية ضرورة استعجالية لمواجهة كورونا لم يعد سرا بأن الوباء قد أحكم قبضته على مدينة وزان
لماذا اخترنا توجيه هذا الملتمس العاجل للمدير العام للأمن الوطني لتعليق خدمة تجديد البطاقة الوطنية بوزان خلال هذه الفترة ؟ 
لم يعد سرا بأن الوباء قد أحكم قبضته على مدينة وزان، وهو ما  سبق لـ "أنفاس بريس" أن نبه بأن تدهور الوضع الصحي بشكل مقلق بوزان بسبب الوباء قادم لا ريب في ذلك، لأن كل المؤشرات كانت تشير إلى ذلك . 
يوم السبت 7 نونبر2020، وبعد أن داهم الارتفاع الصاروخي في عدد المصابين دار الضمانة ، تم عقد سلسلة من الاجتماعات انتهت بإصدار السلطة المحلية بوزان لأول بلاغ رسمي منذ تسرب الفيروس لتراب الإقليم ، مصحوبا بجملة من التدابير والإجراءات الوقائية المستعجلة التي على المواطنين التقيد بها لمدة 15 يوما ( توقيت اغلاق المقاهي والمتاجر والسوق البلدي .... ) . 
عدم احترام التباعد الجسدي ، والاستمرار في تقديم بعض الادارات العمومية لخدمات لا تتطلب الاستعجال، من بين الأسباب التي قد تساهم في توسيع رقعة الوباء ، والرفع من أعداد المصابين ، وهو ما يستدعي تجنب ذلك، وبالتالي كل ادارة مطالبة بعد التنسيق مع الجهة المكلفة برصد الوضع الوبائي بالإقليم ، إصدار بلاغ لمرتفقيها تخبرهم/ن بتعليق هذه الخدمة أو تلك إلى حين تحسن الوضعية .   
 المنطقة الإقليمية للأمن الوطني بوزان يحج لها يوميا العشرات من المواطنات والمواطنين ، قادمين من مختلف الجماعات الترابية بالإقليم،  لتجديد بطائقهم الوطنية.
هذا التوافد بالعشرات، يتبعه التجمع أمام مدخل بناية المنطقة الإقليمية للأمن الوطني، وفي هذه الفترة الصعبة التي أصبحت فيها المدينة موبوءة ، قد يعصف بكل المجهودات المبذولة. 
وهكذا فإن سكان البوادي وهم يدخلون المدينة طلبا لهذه الخدمة التي لا تكتسي طابعا استعجاليا في هذه الفترة العصيبة، قد يلتقطون الفيروس،  فينقلونه إلى جماعاتهم الترابية ، حيث صفر خدمة صحية ، كما أن نساء ورجال الأمن الساهرين على تنظيم تقديم خدمة تجديد الوثيقة المذكورة، مرشحون لا قدر الله بأن يلتقطوا الفيروس من حيث لا يدرون ، لكثرة احتكاكهم بالمرتفقات والمرتفقين . 
  لهذه الأسباب يعتبر قرار تعليق خدمة الحصول على البطاقة الوطنية، إلى حين التحكم في الوضعية الوبائية بالإقليم، اجراء استباقي يستدعي الوضع التعجيل بتفعيله، لأنه آلية من آليات محاصرة الوباء، حماية لحياة أسرة الأمن الوطني الساهرة على أمن المدينة، وحماية كذلك للمرتفقين ومخالطيهم بقراهم.