الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

المهدي العلوي: برنامج "شكون غادي يستثمر في مشروعي؟ فرصة حقيقية لمواكبة المقاولات الناشئة (مع فيديو)

المهدي العلوي:  برنامج "شكون غادي يستثمر في مشروعي؟ فرصة حقيقية لمواكبة المقاولات الناشئة (مع فيديو) المهدي العلوي
أطلقت القناة الثانية برنامج "شكون غادي يستثمر في مشروعي؟"، أول برنامج مغاربي يضع وجها لوجه، المقاولات الناشئة والمستثمرين. 
وذلك بشراكة مع إنوي وبدعم من وكالة التنمية الرقمية وصندوق الضمان المركزي وفدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وشركة ليدك.
وتم إنتاج برنامج "شكون غادي يستثمر في مشروعي؟"بشكل مشترك من من طرف "سمارت ستوديو" كمنتج سمعي بصري والمقاولة الناشئة "لاستارتوب فاكتوري" كفاعل خبير في منظومة الإبتكار والتكنولوجيا الرقمية والمقاولات الناشئة.
وأوضح مهدي العلوي، مدير عام "لاستارتوب فاكتوري"، في لقاء مع "أنفاس بريس": "تقوم شركتنا كحاضنة للمقاولات الناشئة بتحسين مستوى هذه المقاولات، ثانيا من خلال توفير صفقات للمقاولات الناشئة مع المقاولات الكبرى، وثالثا من خلال الاستثمار . 
مضيفا أن انخراط "لاستارتوب فاكتوري" في برنامج "شكون غادي يستثمر في مشروعي؟" هو من صميم نشاطنا، وهو برنامج مهم جدا خاصة في ظرفية زمن كورونا مع العلم أن المغرب يتوفر على أكثر من 1000 مقاولة ناشئة" ، وهذا البرنامج سيمكن الشباب المغاربة من الاستفادة من التمويلات ومن الاستفادة من تجارب ناجحة لمقاولات ناشئة".
وباعتباره فرصة حقيقية للتعريف بالمقاولات الناشئة وتمويلها الذي يمكن أن يصل إلى مليون درهم، وتأطير حس المقاولة لدى الشباب، يعد "شكون غادي يستثمر في مشروعي؟" برنامجا شاملا يعتمد على مفهوم بسيط، حيث يسمح خلال كل برايم بلقاء بين مؤسسي المقاولات الناشئة (29 في المائة منهم نساء) و5 مستثمرين مغاربة من القطاع الخاص "Business Angels"، الذين يجسدون الديناميكية والإبداع والنجاح المغربي.
 وسيمنح هؤلاء المستثمرون فرصة للمواهب الشابة وسيكونون على استعداد لاستثمار المال والوقت والمهارات من أجل المقاولات الناشئة الواعدة.ويمكن للمتقدمين أيضا الاعتماد على دعم صندوق الضمان المركزي (CCG) بوصفه شريكا في الاستثمار، ووكالة التنمية الرقمية والفدرالية المغربية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأوفشورينغ.
في حين أن انتقاء المقاولات الناشئة المشاركة، حسب المنظمين، تم عبر طلب مفتوح لحاضنات المقاولات، وتم التوصل بـ120 ملفا، حظي 40 منها بقبول لجنة التحكيم برسم التصفيات الأولى التي كت ملفات ترشيحهم بعد اطلاعها على رقم معاملات مقاولاتهم وباقي المعطيات، كما أن المرشحين يزاولون أنشطتهم في قطاعات الفلاحة والنسيج والنقل وجالات أخرى تمثل تقريبا المشهد الاقتصادي الوطني. وهذه المرحلة تلتها خطوة أخرى أفرزت الاحتفاظ بـ24 مقاولة لخوض غمار هذا البرنامج.
وسيتم بث إجمالي 6 برايمات من برنامج "شكون غايستثمر في مشروعي؟"على القناة الثانية، من 24 نونبر إلى غاية 29 دجنبر 2020. مع العلم أنه تم الكشف عن كواليس اختيار 24 مرشحا ومراحل تحضيرهم للبرايمات في العشرين من أكتوبر، وذلك من خلال كبسولات يومية تبث على القناة الثانية. 
يشار إلى أن برنامج"شكون غادي يستثمر في مشروعي؟"هو اقتباس للبرنامج الياباني "Money Tigers"، الذي تم تم إقتباسه وبثه في أكثر من 40 بلدا، بما في ذلك الولايات المتحدة على قناة NBCتحت اسم "Shark Tank" وفي إنجلترا على قناة BBC2 تحت اسم "Dragon’s Den" وفي فرنسا كذلك على قناة M6، تحت اسم "?Qui veut être mon associé".