الاثنين 30 نوفمبر 2020
خارج الحدود

لتجنب الأسوأ..علماء وأساتذة الجامعات الايطالية يطالبون بتشديد اجراءات احتواء كورونا

لتجنب الأسوأ..علماء وأساتذة الجامعات الايطالية يطالبون بتشديد اجراءات احتواء كورونا رئيس جمهورية إيطاليا، سيرجو ماتاريلا
أطلق أكثر من مائة من العلماء وأساتذة الجامعات الايطالية نداء إلى رئيس الجمهورية، سيرجو ماتاريلا ، وإلى رئيس الوزراء جوزيبي كونتي، يدعونه فيها إلى تبني “إجراءات صارمة في اليومين أو الثلاثة أيام القادمة لتجنب مئات الوفيات” المحتملة يوميًا جراء وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
وأشار العلماء في ندائهم إلى تقديرات عالم الفيزياء الايطالي جورجو باريزي، والتي بناء على وتيرة تضاعف الوفيات أسبوعيا، تتحدث عن حدوث 400-500 حالة وفاة يومية خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
وقالوا في ندائهم: “كعلماء وباحثين وأساتذة جامعيين، نرى أنه من الضروري والعاجل التعبير عن قلقنا العميق بشأن المرحلة الحالية لانتشار وباء كوفيد -19″، مطالبين بـ “اتخاذ إجراءات صارمة وجذرية في اليومين أو الثلاثة أيام القادمة”.
ونوه العلماء والباحثون بـ”إن التوفيق الضروري بين احتياجات الاقتصاد وحماية أماكن العمل ومتطلبات احتواء انتشار العدوى، ينبغي أن يفسح المجال للحاجة الملحة لحماية الحق في الصحة الفردية والجماعية المصان والمنصوص عليه في المادة 32 من الدستور” الايطالي.