الخميس 4 مارس 2021
فن وثقافة

الفنان التشكيلي سعيد حاجي يراسل وزير الثقافة ويعيد بطاقته المهنية

الفنان التشكيلي سعيد حاجي يراسل وزير الثقافة ويعيد بطاقته المهنية الفنان التشكيلي سعيد حاجي
توصلت جريدة "أنفاس بريس" برسالة تظلم بعثها الفنان التشكيلي سعيد حاجي إلى وزير الثقافة والشباب والرياضة، مشيرا إلى أنه تخلى عن بطاقة المهنية وإعادتها إلى المصلحة المعنية. 
وقال حاجي الذي اشتغل بالمجال الفني مدة تقارب الـ 40 سنة؛ أن جميع مشاريعه المقدمة إلى الوزارة تقابل بالرفض غير المبرر. وفيما يلي نص الرسالة:
 
 يؤسفني أن أكاتب سيادتكم في هذه الظروف الاستثنائية التي تمر منها بلادنا،لأحيطم علما أنني فنان مغربي جد محبط من لجان وزارة الثقافة التي أوكلت لها مهمة دعم المشاريع الفنية.
ويعود إحباطي لعدة أسباب أهمها :   
1/ منذ سنوات وأنا أراسل مديرية الفنون ملتمسا تنظيم معرض بإحدى أروقة وزارة الثقافة، وأتأسف أن أخبر سيادتكم أن كل طلباتي ووجهت بالرفض والاهمال.( الإستثناء فقط كان سنة 2009 في عهد الوزيرة الراحلة ثريا جبران).
 2/ منذ سنوات وأنا ألتمس دعم الوزارة للمشاركة و تمثيل بلدنا في ملتقيات دولية،و كل طلباتي ترمى إلى سلة المهملات،مما أضطر معه إلى التكفل بمصاريف المشاركات على حساب إمكانياتي البسيطة الخاصة (صالون الخريف الفرنسي سنة 2013 / بينالي الفنون بالقاهرة المصرية سنة 2014 / صالون أمريكا اللاتينية بساو باولو بالبرازيل سنة 2014 و أخيرا بملتقى لندن بإنجلترا سنة 2016 ).
3/قدمت للوزارة سنة 2017  و2018 ملفا متكاملا عن مشروعي “خيمة الغيوان “،لكنه قوبل بالإهمال والرفض أيضا.
4/ منذ سنوات وأنا ألتمس من الوزارة دعم منوغرافيتي خاصة وأن لي ما يقارب أربعين سنة في الميدان، وهوالالتماس الذي قوبل بالرفض أيضا .
 5/ هذه السنة 2020 وبمناسبة الدعم الاستثنائي الذي خصصته الوزارة، أرسلت ملفا لاقتناء عمل تشكيلي وفق دفتر التحملات ، لأفاجأ أيضا و كالعادة بالرفض.
لهذه الأسباب، أجدني سيدي الوزير مضطرا إلى إعادة بطاقتي المهنية ومكاتبتكم حول الموضوع.
                                                                       مع كامل التقدير و الاحترام"