السبت 4 مايو 2024
مجتمع

هل يتسبب الدخول المدرسي في انتشار فيروس كورونا ؟

هل يتسبب الدخول المدرسي في انتشار فيروس كورونا ؟
كشفت غضبة عامل إقليم بركان علي حبوها، على المدير الإقليمي لوزارة الصحة، بسبب تراخي مصالح الصحة في اتخاذ تدابير وقائية عاجلة لمواكبة الدخول المدرسي القادم، عن مشكل كبير يمكن أن يتسبب في انتشار الفيروس بشكل غير مسبوق ويصل لمناطق لم يسبق أن سجلت فيها حالات الإصابة بفيروس كوفيد 19.
إذ مع قرب الدخول المدرسي المقرر في 7شتنبر 2020، ورجوع الألاف من رجال ونساء التعليم إلى عملهم سواء لمزاولة التعليم عن قرب أو التعليم عن بعد، ترتفع احتمالات ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا، خاصة مع نهاية العطلة والتحاق عدد كبير من الموظفين ورجال التعليم بوظائفهم. 
الأمر الذي جعل العديد من المسؤولين الترابيين في مختلف الجهات يعقدون اجتماعات ماراطونية مع مدراء المصالح الخارجية في مختلف الأقاليم للوقوف على مدى نجاعة الإجراءات الوقائية التي اعتمدتها المصالح الصحية لمراقبة وضبط الحالات المصابة بفيروس كورونا، لاسيمافي صفوف الموظفين والأطر التربوية التي لا تقطن بنفود اشتغالها. 
فمع انتهاء عطلة الصيف وبداية الدخول الاجتماعي والدراسي والقضائي، يعود الآلاف من الموظفين إلى عملهم في مختلف جهات واقاليم المملكة، الأمر الذي يرفع احتمالات تنقل الفيروس مع حركة هؤلاء الموظفين.
وتطالب العديد من الهيئات النقابية في قطاع التعليم بضرورة إجراء فحوصات مجانية للكشف عن فيروس كورونا لرجال ونساء التعليم الملتحقين مراكزهم في مختلف جهات المملكة، وتوفير الحماية الصحية اللازمة لجميع الأساتذة والتلاميذ على حد سواء.
ولما لا فرض التوفر على تحاليل طبية تتبث خلو الموظفين الملتحقين بإداراتهم لاسيما في المدن والمناطق النائية من الإصابة بفيروس كورونا.