الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

محمد الخمسي يقدم "وصفة" مجانا لأمزازي لدخول مدرسي آمن من مضاعفات كورونا

محمد الخمسي يقدم "وصفة" مجانا لأمزازي لدخول مدرسي آمن من مضاعفات كورونا محمد الخمسي
لقد حان الوقت للبحث عن حلول جهوية لإشكالية التعليم في زمن كورونا، فهناك قواعد أساسية لمعالجة إشكال التدريس الذي تواجهه وزارة التعليم و المهنيون والأسر المغربية في زمن كورونا.
فنحن اليوم في مواجهة مشكلة جديدة وعويصة، لا يمكن حلها بتفكير قديم وحلول قديمة.فقد حان الوقت لكي يهيئ المغاربة أنفسهم لحلول جديدة.
مثلا بعض الآباء وهم يرفضون التعليم عن بعد، يريدون حلولا قديمة عندما يقولون: أنا وزوجتي نشتغل فلمن سنترك أولادنا؟
وآخرون يقولون:نحن لا نتوفر على شبكة الإنترنيت، فكيف نؤمن لأبنائها التعليم.ففي حالتنا التعليم عن بعد هو كذبة واضحة.
إنها فعلا حيرة اجتماعية وقد آن الأوان لإبداع حلول جهوية.وحان الوقت أيضا لكي تبدع رئاسات الجامعات ومديريات الأكاديميات حلولا حسب معطيات محلية وجهوية وتتخذ قرارات تبرر بها تلك الرواتب التي تتلقى من الدولة.
فمثلا ليس هناك أي مبرر لعدم اعتماد شامل وعام للدراسة عن قرب بجهتي العيون والداخلة.
فعدد حالات الإصابة بها بفيروس كوفيد 19 محدودة جدا.وهذه مقاربة جهوية تبتعد عن تعميم حل مركزي قادم من الرباط.
و بالمغرب،هناك إمكانية القرار الجهوي من خلال رؤساء الجامعات، ومجالس الكليات.لذا كان من الواجب فتح النقاش قبل عطلة الصيف لنكون اليوم في مرحلة التنفيذ.
وأنا من جهتي، أتقدم باقتراح:
إذا بقينا متشبثين بالكتلة الزمنية التي كنا ندرس بها من قبل، فهذا دليل على عدم فهم الإشكال المطروح.فالتلاميذ الذين لهم توجه علمي،آن الأوان لكي ندرسهم حضوريا المواد العلمية فقط، والمواد الأخرى عن بعد. فالمهم بالنسبة لتلميذ العلوم الرياضية هو المواد التقنية والرياضيات والفيزياء.وهذا ما يسمى بالتخفيف والتركيز على المواد الأساسية.
ثم علينا ألا ننسى أن التعليم عن قرب يتم في الأماكن المغلقة (المدارس)،فهل تتوفر هذه المدارس حتى الخاصة منها على شروط الوقاية والسلامة خاصة بالمرافق الصحية وغيرها؟.
وهناك اقتراح آخر: فليقم السيد وزير التعليم بتجربة عبر نداء وطني إلى متقاعدي القطاع، والاعتماد على الطلبة المجازين والحاصلين على الماستر بعد تكوين قصير للمساهمة في توسيع قاعدة المدرسين، بشروط وصياغة تضمن الاستيعاب أفواج التلاميذ عن قرب وفي إطار منهجية التخفيف والحل الجهوي.
ويمكن الآن خوض تجارب متميزة نابعة من هياكل تحقق الحكامة وتقترح حلولا جهوية نضمن لها الحد الأدنى من التدريس الواقعي والعلمي...
نخفف فيه الكتلة الزمنية ونقوم بتدبير البنايات بشكل عقلاني وذكي نحرص في على الصحة النفسية لتلاميذنا ونطور منظومة التعليم بما يستجيب لهذا التحدي الذي ربما سيعمر طويلا لا قدر الله.
أما تبادل الاتهامات بين الوزير واللجان البرلمانية فلن يفيد بلادنا في شيء.
محمد الخمسي، أستاذ جامعي وإعلامي