السبت 24 أكتوبر 2020
اقتصاد

"ديالنا" تطلق أول استمارة حول "ماركة المستهلك" الخاصة بزيت الزيتون

"ديالنا" تطلق أول استمارة حول "ماركة المستهلك" الخاصة بزيت الزيتون نوال سلامتي

أطلقت علامة "ديالنا"، وهي مبادرة مواطنة تضامنية يقوم بها المستهلكون المعنيون بموضوع استهلاكهم، ودعما للمنتجين والتعاونيات المحلية، استمارتها الأولى من أجل تصميم، بمعية المستهلكين، بدفتر الحملات خاص بإنتاج زيت الزيتون.

 

وتقول نوال سلامتي، مؤسسة علامة "ديالنا" في المغرب، "إن أي منتوج ليس علامة ومكونات. بل وراء كل منتوج حكاية، أشخاص، عائلات، حقول، مكونات وأنواع زراعية...، وكلها عناصر لدعم أهمية تعبئة الجميع لتصميم منتوجات صحية تستجيب لمتطلبات الصحة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية".

 

وبالتصويت على دفتر التحملات لزيت الزيتون "ديالنا"، سيعمل المشاركون بشكل جماعي على إنشاء أول منتوج من سلسلة طويلة من منتجات علامة المستهلك، جيدة، شفافة ومسؤولة.

 

أي زيت الزيتون نريده؟ أي تعويض لمنتج الزيتون؟ ما نوع الفلاحة؟ هل بعناصر مدخلة على المنتوج أو بدونها؟ ماهو نوع السقي؟ ماهي عملية الجني؟ كيف التغليف؟ ماهي السعة؟ إلخ ...

هذه كلها أسئلة على المستهلكين الإجابة عليها لكتابة المواصفات التي يمكن اعتمادها لإنتاج زيت زيتون "ديالنا".

 

للتذكير، ففكرة "ديالنا" مستوحاة من مبادرة C’est qui le patron في فرنسا. وهي فكرة بسيطة ومبتكرة حيث تدعو المستهلكين- الفاعلين، إلى وضع دفتر تحملات جماعي لمنتوج يتم اختياره، وتصنيع وفقا للمعايير التي يختارون، ثم تسويقه بالسعر المناسب.

 

لتحميل الاستمارة اضغط هنا