الأربعاء 15 يوليو 2020
خارج الحدود

رسمیا.. بايدن منافس ترامب في الانتخابات الرئاسیة الأمريكية

رسمیا.. بايدن منافس ترامب في الانتخابات الرئاسیة الأمريكية ترامب، وجو بايدن(يسارا)
 أعلن الحزب الديمقراطي الأمريكي، السبت6 يونيو 2020، ترشیح جو بايدن رسمیا عن الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسیة الأمريكیة المقبلة.
واتھم بايدن الرئیس دونالد ترمب بتقسیم البلاد، قائلا: "إن الكراھیة لم تبدأ مع ترمب، ولن تنته ً عنده. إن تاريخ بلادنا لیس خرافة، ولا يضمن نھاية سعیدة، ولكن كما قلت سابقا، نحن في معركة من أجل روح ھذه الأمة. إنھا عملیات شد وجذب مستمرة طوال الـ200 عام الماضیة".
والأربعاء الماضي، فاز جو بايدن، فى الانتخابات التمھیدية للحزب بثلاث ولايات ھي رود آيلاند، وبنسلفانیا، نیو مكسیكو. يحظى جو بايدن الذي كان نائبا للرئیس على مدى ثماني سنوات في عھد باراك أوباما، بشعبیة واسعة بین الأمريكیین ذوي البشرة السمراء الذين تعتبر أصواتھم أساسیة لأي ديمقراطي يأمل في الفوز بالرئاسة. لكنه يواجه انتقادات لمواقف وتعلیقات سابقة، مثل قوله لمقدم برنامج إذاعي أنه "لا يكون أسود" إن صوّت لترامب، ولو أنه سارع لاحقا إلى الاعتذار.
وأمس الجمعة، تصاعد الغضب في الولايات المتحدة مجددا بعد تداول مقاطع فیديو جديدة تظھر عنف الشرطة ضد المحتجین على مقتل الرجل ذو الأصول الأفريقیة، جورج فلويد.
ومع تبقي 5 أشھر فقط حتى الاستحقاق الانتخابي، يشعر ترامب أنه في الصف الرابح، واعتبر الرئیس الأمريكي في تصريحات لتلفزيون نیوزماكس الیمیني أن الديمقراطیین "سیخسرون الانتخابات لأنھم ضعفاء فیما يتعلق بالجرائم".
وتابع: "أنا القانون والنظام ... ھم لیسوا كذلك".