الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

نداء استغاثة من حراس الأمن الخاص في زمن كورونا

نداء استغاثة من حراس الأمن الخاص في زمن كورونا الصورة من الأرشيف
توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة من بلاغ الجمعية الوطنية لحارسات وحراس الأمن الخاص بالمغرب، تتساءل فيه الجمعية "لماذا تم إقصاء حراس الأمن الخاص بالمغرب من الدعم المخصص لجائحة كورونا رغم أنهم تتوفر فيهم جميع الشروط للاستفادة، مع العلم أن أغلبهم غير مصرح به وبعضهم مصرحين ومسجلين بصندوق الضمان الاجتماعي، أين الخلل ؟ "
وتساءل البلاغ عن الأسباب في تجاهل الحكومة لهذه الفئة "حتى تجعلونهم يعانون بهذه القسوة؟ أين أنتم من دولة الحق والقانون؟ نريد أجوبة مقنعة من المسؤولين، لماذا هذا الإقصاء؟ أليس هذا القطاع أول من تضرر من هذه الجائحة ؟ "
واستطرد بلاغ الجمعية في الكشف عن معاناة هذه الفئة بالقول: "لا يخفى عليكم أن حراس الأمن الخاص تم توقيفهم وتوقيف عقودهم بسبب الجائحة، وهم من يومها بين المطرقة و السندان، الشركات تتملص من المسؤولية اتجاههم والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي كذلك ومثال، وحراس الأمن الخاص لم يستفيدوا من أي جهة ، أليس لهم أسر وعائلات ؟ أليس من حقهم الاستفادة في ظل هذه الظروف الحرجة ؟ أي مبرر لهذا ؟"
وناشدت الجمعية الوطنية لحارسات وحراس الأمن الخاص بالمغرب من خلال بلاغها أعلى "سلطة في البلاد أن تعيد النظر في هذه الفئة المستنزفة "، مؤكدة أن " هناك تلاعب و حيف كبير تستشعره هذه الشريحة، و هناك فوضى عارمة لا تبشر بالخير".
وأشار البلاغ إلى أن " حراس الأمن الخاص خرقوا الحجر الصحي و حالة الطوارئ في احتجاجات يناشدون الجهات الحكومية بإيجاد حل لمعاناتهم والوضع الحالي جد كارثي ينذر بأزمة كبيرة"، على اعتبار أنهم "أولى وتتوفر فيهم الشروط الكاملة للاستفادة من الدعم المخصص لجائحة كورونا".
وطالبت الجمعية من أعلى سلطة في البلاد أن "تضرب بيد من حديد على كل من ساهم في إفقار وتشريد هذه الشريحة في زمن الوباء.. هذه الفئة التي تعمل ليلا نهاراً في ظروف جد قاسية، من أجل الحفاظ على سلامة الأشخاص و الممتلكات، لتجد نفسها اليوم لا تتوفر على أبسط حقوق العيش الكريم ، تحت أنظار ومرئى جميع الجهات المسؤولة".