الاثنين 28 سبتمبر 2020
فن وثقافة

كلية العلوم والتقنيات بطنجة تفوز بمنحة الوكالة الفرنكفونية المخصصة لـ "كوفيد-19"

كلية العلوم والتقنيات بطنجة تفوز بمنحة الوكالة الفرنكفونية المخصصة لـ "كوفيد-19" البروفسور محمد عدو

فازت كلية العلوم والتقنيات بطنجة، التي يرأسها ابن إقليم بركان البروفيسور محمد عدو، بمنحة لصندوق دولي مخصص لدعم الأبحاث حول “كورونا”، ضمن أربع مؤسسات جامعية مغربية، وتقدر هذه المنحة الاستثنائية بقيمة مليون يورو مخصصة من طرف الوكالة الجامعية للفرونكفونية.

 

وجاءت هذه المنحة، التي ستستفيد منها بالإضافة إلى المشاريع المنتقاة، أربع جامعات مغربية لدعم الباحثين الشباب حول جائحة "كوفيد-19"، بعد اختيار المشاريع الفائزة من لدن الوكالة المذكورة.

 

يذكر أن هذه المبادرة الخاصة بـ “كوفيد-19″، أطلقتها الوكالة الجامعية للفرونكفونية، خلال الفترة بين 10 أبريل و5 مايو 2020، قصد تمويل المشاريع الدولية المنجزة من طرف الطلبة، والطلبة المهندسين والباحثين الشباب المتعلقة بوباء "كورونا".

 

وتنتمي المؤسسات الجامعية المغربية المنتقاة لهذا الطلب الدولي للمشاريع، إلى أربع جامعات مغربية وهي: جامعة عبد المالك السعدي، جامعة شعيب الدكالي، جامعة الحسن الثاني، وجامعة محمد الخامس بالرباط.

 

وتهدف هذه المبادرة إلى دعم تطوير وابتكار الحلول التكنولوجية أو ذات الطابع الاجتماعي الآني من أجل مواكبة المنظومات الصحية والوقائية العالميتين ودعم المجتمع الدولي على مجابهة هذه الأزمة الصحية.

 

وقد تم تقييم ملفات المشاريع المقبولة من قبل لجان الخبراء للوكالة الجامعية للفرونكفونية في كل من الأمريكيتين، وآسيا/ المحيط الهادئ، ومنطقة الكاريبي، ووسط إفريقيا والبحيرات الكبرى، وغرب إفريقيا، وأوروبا الغربية، وأوروبا الوسطى والشرقية، والمنطقة المغاربية، والشرق الأوسط والمحيط الهندي.