الجمعة 19 إبريل 2024
كورونا

نداء نقابة الصحفيين : لا يمكن في ظل مخاطر هذا الوباء التسابق لبطولات لا نفع منها

نداء نقابة الصحفيين : لا يمكن في ظل مخاطر هذا الوباء التسابق لبطولات لا نفع منها صحفيون أمام مسرح جريمة وباء كورونا
وجهت النقابة الوطنية للصحافة المغربية نداء للزميلات والزملاء في مهنة المتاعب وصفته بنداء " تشديد الوقاية والحذر في تغطية وقائع جائجة كوفيد 19 ". 
النداء جاء على خلفية انزعاج النقابة من طريقة "نقل وقائع تعافي بعض المصابين بفيروس كورونا، سواء بالمؤسسات العامة أو الخاصة، والتجمهر غير المبرر الذي يجعلكم عرضة سهلة لفتك الفيروس، لأنكم توجدون، أولا في مسرح الفيروس ممثلا في مدخل المستشفيات المخصصة لاستقبال المصابين، وثانيا بسبب الازدحام والتدافع الغريب الذي سجلناه في هذه اللقاءات".
وشدد نداء النقابة الوطنية للصحافة المغربية على أنه "لا يمكن في ظل مخاطر هذا الوباء التسابق لبطولات لا نفع منها، من خلال المخاطرة إلى أقصى حد، بالاقتراب من فضاءات تكون فيها نسبة الخطورة مرتفعة، وبامكاننا تبادل المصادر والصور لأحداث عادية لا تشكل سبقا صحفيا، ونتعاون في تقليل تواجدنا المكثف في مكان واحد".
وفي ندائها الموجه للصحفيات والصحفيين أشارت النقابة إلى أن مهمة الصحفي في "مثل هكذا أحداث هامة واستثنائية ضرورية وملحة، لأننا اخترنا أن نكون في الصفوف الأمامية لخدمة وطننا، وهو ما يجعلنا مطوقين بتقديم المثال في السلامة والوقاية التي تعد السلاح الوحيد لحد الآن في مواجهة هذا الشبح الغامض".
وسجل النداء قلق النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالقول أنه "رغم من أن جسمنا الصحفي لا زال صامدا لحد الآن من تسلل هذا الشبح، فإننا بدأنا نشعر بكثير من القلق من ممارسات وتصرفات مزعجة قد تجعلنا نندم كثيرا".
وفي سياق متصل ناشد النداء "المؤسسات الإعلامية بالحرص على مواكبة تحركات الزملاء في ميادين التغطيات.. والسلطات المعنية بضرورة تنظيم عمل الصحفيين، والحرص على منع المتطفلين من إغراق المنصات والساحات التي تكون فيها التغطية مكثفة".
ونبه النداء "الجهات الرسمية المكلفة بتنظيم التواصل بمختلف المصالح ذات الصلة بمكافحة الفيروس، أن تتخذ الإجراءات اللازمة لعدم تكرار مشاهد الازدحام الخطر، وذلك بإلغاء ما ليس ضروريا للإخبار، والاكتفاء بتوفير المعلومة التي تخدم أجواء مكافحة هذه الجائحة حصريا وبعيدا عن أسلوب الاستعراض"
وبالنسبة للمؤسسات الإعلامية المعنية بدرجة القرب في حماية صحافييها، ذكر النداء بـ "المجهود الذي بذل لحد الآن، لكن نحرص على التذكير بضرورة توجيه الصحفيين، وخاصة المصورين بتوخي الحذر، والتنسيق معهم في الأماكن التي يكون فيها التصوير ضروريا، مع توفير كل شروط السلامة للصحفيين الذين يشتغلون في الميدان".