الجمعة 23 أكتوبر 2020
اقتصاد

وزير التشغيل: أرباب التعليم الخاص تحايلوا علينا في مبلغ 10 مليار وهذا ما قررناه

وزير التشغيل: أرباب التعليم الخاص تحايلوا علينا في مبلغ 10 مليار وهذا ما قررناه محمد مكراز، وزير التشغيل
ألقى محمد مكراز، وزير التشغيل، قنبلة موقوتة بمجلس المستشارين، وهو يتحدث بنبرة غاضبة عن تحايل العديد من المقاولات الخاصة على القانون، وعلى وجه الخصوص بعض أرباب مؤسسات التعليم الخاص، من خلال تقديم معطيات مغلوطة بغرض الاستفادة من صندوق جائحة كورونا، مستعرضا أرقاما مهولة للمستخدمين المنخرطين في صندوق الضمان الاجتماعي الذين تقدموا بطلباتهم للاستفادة من تعويضات صندوق كورونا.
فوفق إحصائيات رسمية من صندوق الضمان الاجتماعي أكد الوزير مكراز أن هذه الأرقام المبالغ فيها مرتبطة كلها بمؤسسات التعليم الخصوصي، حيث أن عدد الذين طالبوا بالتعويض وصل عددهم إلى 48 ألف شخص (ذكورا وإناثا)، وقيمة مبلغ التعويضات الواجب منحها لهم حددت في 10 مليارات من السنتيمات. 
أصابع الإتهام نفسها وجهها وزير التربية والتعليم سعيد أمزازي إلى أرباب بعض المدارس الخاصة في قوله "كيف أن بعض المؤسسات التعليمية استخلصت الواجبات المالية من آباء التلاميذ في نهاية شهر مارس ولم تقم بتسوية الجانب المالي للأساتذة بالشكل الاعتيادي؟ لذا، فإن الأمر فيه تحايل، وتبعا لهذا السلوك، فإن مرسوما جديدا سيدخل حيز التطبيق في أقرب الآجال، ويتضمن مجموعة من الشروط، وفي مقدمتها، وجوب نقص رقم المعاملات بالمؤسسات التعليمية إلى قيمة 50 بالمائة مقارنة مع نفس الشهور لسنة 2019 (شهور لكل من مارس وأبريل وماي)".